آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

علاجات بلا وصفة طبية لالتهاب الجيوب الأنفية

أرسل قارئ إلى قسم الاستشارات الطبية بـ«مايو كلينك»، رسالة يقول فيها: «أعاني من التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ويرى طبيبي أنني لست بحاجة إلى تناول مضادات حيوية، فهل من أدوية متاحة من دون وصفة طبية يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه الأعراض؟».

الرد: نعم، مسكنات الألم وعقاقير إزالة الاحتقان المتاحة من دون وصفة طبية OTC قد تساعد في تخفيف آلام الوجه واحتقان الجيوب الأنفية المرتبط بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد. وتتضمن الأدوية التي يمكن أن تساعد في هذا ما يلي:

1 - عقاقير إزالة الاحتقان

تعمل هذه الأدوية عن طريق تضييق الأوعية الدموية للمساعدة على تقليل الالتهاب والتورم، اللذين يسببان احتقان الجيوب الأنفية. تتوافر هذه الأدوية المتاحة من دون وصفة طبية (سودافيد، وأدوية أخرى) في شكل سوائل وأقراص وبخاخات أنف.

2 - مسكِّنات الألم

يمكن تخفيف الألم الناجم عن تراكم الضغط في تجاويف الجيوب الأنفية عن طريق تناول مسكنات الألم، مثل الأسِيتامينُوفين (تايلينول، وأدوية أخرى) أو الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، أدوية أخرى).

3 - استنشاق بخار الماء الدافئ

ضع منشفة على رأسك عند استنشاق الهواء الرطب الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو متوسطة السخونة. أو خُذْ حماماً دافئاً واستنشِق الهواء الدافئ الرطب.

-4 استعمال الكمادات الدافئة

ضع منشفات دافئة ورطبة حول الأنف والخدين والعينين لتخفيف آلام الوجه.

5 - شرب الكثير من السوائل

تناول المزيد من السوائل يساعد في تخفيف إفرازات المخاط وتحسين عملية التصريف الأنفي.

6 - المحلول الملحي

الغسول أو البخاخات التي تحتوي على محلول ملحي يمكنها أن تزيل الإفرازات السميكة، وتسمح بتصريف الجيوب الأنفية.

7 - استخدم إبريق نيتي

إبريق نيتي هو وعاء مصمَّم لشطف تجويف الأنف وتنظيفه من الفضلات أو المخاط. استشر الطبيب لمعرفة ما إذا كان تنظيف الأنف مناسباً لك. تتحسن حالة معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد من دون مضادات حيوية. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة أو استمرت لفترة أطول من بضعة أيام، فتحدث إلى الطبيب.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking