آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

إبراهيم المسعود

إبراهيم المسعود

أميرة بن طرف -

هل تبهر الكويت العالم ويتوصل أحد أبنائها لإيجاد مصل لمعالجة فيروس «كورونا» المستجد؟

إبراهيم المسعود، شاب كويتي، متخصص في علم الفيروسات، وباحث دكتوراه في جامعة ليدز في المملكة المتحدة، شاءت الأقدار أن يتزامن عام دراسته الأخير مع أزمة «كورونا» التي تطوق العالم.

يعتبر المسعود من الكويتيين القلائل الذين يعملون على أبحاث متعلقة بـ«كورونا»، وفي حديث لـ القبس، كشف أنه يعمل بمعية مشرفه في برنامج الدكتوراه، على علاج للفيروس المستجد، من خلال منع حركته واختبائه بين خلايا الجسم، ليظهره للجهاز المناعي، تمهيداً لمحاربته، مؤكداً أنهما توصلا الى نتائج أولية، ومن المتوقع أن يرى العلاج النور خلال شهرين.

وبيّن المسعود أن الدواء الذي يعمل على تطويره سيضرب غلاف الفيروس، مما يجعله غير قادر على الاختباء في الخلايا، وسيظهر للجهاز المناعي الذي سيقاومه، مشيراً إلى أن الفيروسات المميتة تهرب من جهاز المناعة إلى داخل الخلايا، فإذا ظهرت على غشاء الخلية أو كانت في الدم ستتمكن كريات الدم البيضاء من مهاجمتها والقضاء عليها، وتبرزها لجهاز المناعة ليقاومها، وهو ما يحصل مع فيروسات نزلة البرد والفيروسات المشابهة، بحيث يعالج الجسم نفسه.

وذكر المسعود أن تجاربه الآن تجري على منع ارتباط غلاف الفيروس مع جزء من خلية، فإذا تم منع هذا الارتباط سيكون الفيروس ظاهراً على غشاء الخلية، وليس داخلها، مما يجعل جهاز المناعة قادراً على محاربته، شأنه شأن الفيروسات الأخرى.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking