آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

لا يختلف أكثرية الناس في هذا العالم على أن الديموقراطية أرقى أدوات أنظمة الحكم وأكثرها نجاعة للإنسان الأكثر تقدماً.

الديموقراطية مفهوم مختلف حوله، غير أنه في الجوهر هو الأفضل لمشاركة الناس أمورهم وإدارة عيشهم في كل سبل الحياة.

وينقسم مدّعو وممارسو الديموقراطية إلى فئات أو جماعات يختلفون على حدود المفهوم. لذلك نصادف جماعات لا تؤمن بالديموقراطية كفكرة ومفهوم بحكم عقيدتها السياسية والفكرية، لكنها تقاتل من أجل ممارسة شكل من أشكالها يتناسب مع تطلعاتها التي تسمح لها في الوصول إلى مبتغاها، وتحقيق أهدافها التي لا تتفق مع الديموقراطية في المفهوم وفي الممارسة.

فالديموقراطية مفهوم سياسي يعتمد على اختيارات الناس لأسس عيشهم ولطبيعة تنظيمهم السياسي والاجتماعي والاقتصادي، تقوم على مبدأ حريتهم بالاختيار على أساس الانتخاب الأكثري ضمن قوانين مشتقة من دستور موضوع يراعي الحقوق للفرد والمجتمع ولحقوق الدولة.

لذلك فإن الديموقراطية ليست مجرد وسيلة وصول إلى موقع يتيح لجماعة أن تنفرد بقرار أو أن تهيمن على مؤسسة أو منظومة ثقافية أو تعليمية، فتهدم الأسس التي بنيت لوقت طويل وبجهد كبير على مدى العمل الدستوري.

الديموقراطية كمفهوم، هي أوسع من مجرد ترشح وانتخاب، فهي أولاً ثقافة. إنها ثقافة القبول بالآخر وبحق الاختلاف توجهاً ورأياً وتعدّداً في وطنٍ يحتضن كل مواطنيه على اختلاف منشأهم وتنوعهم واجتهاداتهم.

الديموقراطية هي ممارسة كل ذلك فتتوج بانتخابات حرة ونزيهة، لا تشوبها شوائب الخروج على النصوص الدستورية التي تحفظ للجميع حقوقهم. لذلك فإن الانفلات على الديموقراطية باسم ممارستها هو ضرب من الاحتيال ومحاولات لتحريف فهم النصوص.

ولا يستقيم العمل الديموقراطي إلّا بأوسع مشاركة من الشعب صاحب المصلحة في اختيار ممثليه.

ولا يستقيم أيضاً إلا بوعي المواطن والمرأة بوجه خاص لأهمية مشاركاتها في الترشح والانتخاب ووصول عدد وازن من النساء إلى المجلس للمشاركة الحقيقية في المراقبة والتشريع، خصوصاً في ما يهم المرأة وحقوقها في كل المجالات، حسب ما كفله الدستور الذي ساوى بين المواطنين من دون تمييز بين المرأة والرجل.

ماجدة العطار

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking