آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

د. محمد الغانم

د. محمد الغانم

د. ولاء حافظ -

«موفمبر» حدث سنوي بدأ عام 2004 بهدف التوعية بقضايا الرجال الصحية، ويمتد طيلة شهر نوفمبر. وأهم ما كان يميزه إطلاق الرجال المشاركين في هذا الحدث آنذاك لشواربهم، وهو السبب في تسميته بـ «موفمبر»، دمجاً لأول حرف من كلمة شارب mustache وشهر نوفمبر November.

يشجع «موفمبر» الرجال على الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا من خلال إجراء فحوصات سنوية، والاطلاع على التاريخ المرضي العائلي وتدارك الحالة الصحية. ونظراً لأن سرطان البروستاتا على رأس قائمة السرطانات من حيث عدد المصابين به في الكويت، أكد الدكتور محمد الغانم رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة، أنه «في ظل ما تمر به البلاد والعالم أجمع من انتشار جائحة كورونا، فمن المتوقع تراجع نسب اكتشاف الإصابات الجديدة المصابة بسرطان البروستاتا».

وتابع الغانم: «قد ترتفع نسبة المضاعفات لمرضى البروستاتا بسبب عدم المتابعة خلال الجائحة، لخوف المرضى من الذهاب الى المستشفيات أو العيادات، وبالتالي قد تتطور الحالة وتزداد سوءاً، بينما لا دراسات تحدد أو تسجل نسب ارتفاع أعداد الإصابة لهذا العام في الكويت تحديداً. لذلك فإن الكشف المبكر يساهم كثيراً في السيطرة على الورم».

ونبّه الغانم إلى أن «الإهمال في علاج تضخم البروستاتا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الالتهابات المتكررة في الجهاز البولي، وتكوين حصوات في المثانة، وقد يصل الأمر الى حد الفشل الكلوي، ويستطيع المريض تجنّب ذلك إذا التزم بالمراجعة والعلاج بانتظام، بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج»، مردفاً أنه «لا دراسات طبية علمية تربط بين الإصابة بكوفيد 19 وتضخم البروستاتا، وما زال الأمر قيد الدراسة والبحث العلمي».

5 أعراض مهمة

الجانب الوراثي والتاريخ المرضي العائلي يؤشران إلى احتمالية الإصابة، لذا أوصى الغانم الأبناء من سن الـ 45 بالانتباه إلى هذا الأمر، وعمل استدلالات مبكرة قبل سن الخمسين، بالإضافة إلى ضرورة المسح المبكر لمن هم فوق الخمسين، لمن بدأت تظهر لديهم بعض الأعراض التالية:

1 - حرقان في البول.

2 - تقطّع في البول.

3 - آلام في العظام.

4 - تضحم البروستاتا.

5 - ضعف في قوة دفع البول.

تطور طرق العلاج

وعن طرق العلاج، ذكر الغانم أنها تتوقف في البداية على عمل تحاليل الدم وتحليل الـ PSA ومن ثم المسح والسونار والكشف السريري، وكذلك قياس تدفق البول، وبناء عليه يقرر الطبيب الحاجة إلى أخذ عينة أو استخدام الرنين المغناطيسي.

وتأتي المرحلة الثانية في علاج سرطان البروستاتا بعد المراقبة الدورية والفحوصات والخزعات ليحدد الطبيب بعدها خطة العلاج، فإما أن تكون بالجراحة باستخدام جهاز الروبوت المتوافر في الكويت، أو بالعلاج الإشعاعي الداخلي أو الخارجي، أو قد يحتاج المريض إلى علاج هرموني، ووفقاً لحالة المريض تتحدد طبيعة الخطة العلاجية المناسبة له.

وشدد الغانم على خطورة تهاون مريض سرطات البروستاتا في مراجعة طبيبه، خوفاً من الجائحة، أو انقطاعه عن العلاج الإشعاعي أو الهرموني لسبب أو لآخر، فهذا قد يعرضه الى انتكاسة لا تحمد عقباها، عدا ذلك، فهناك متسع من الوقت ويمكن تدارك أمراض الجهاز البولي وعلاجها.

نصائح للوقاية

أشار الغانم إلى بعض الدراسات التي تفيد بتناول الطماطم الطازجة التي قد تقي من سرطان البروستاتا. وأضاف بعض النصائح الإرشادية للشباب للوقاية من أي مضاعفات:

1 - الإقلاع عن التدخين.

2 - اللجوء إلى ممارسة الرياضة بانتظام.

3 - المحافظة على الوزن.

4 - الإكثار من شرب الماء.

5 - تناول الخضروات والفواكه.

6 - متابعة الطبيب بشكل دوري.

7 - الابتعاد عن أبخرة الوقود.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking