آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

مرزوق جاسم البحر

مرزوق جاسم البحر

في اطار منحة 30x30 Express حصلت شركة ever Singapore Pte Ltd & والمعروفة سابقا باسم Farmers Cut Pte Ltd والمملوكة بالكامل لشركة ever GMbH &الألمانية، على منحة من قبل وكالة الأغذية السنغافورية SFA لبناء أول مرزعة عمودية داخلية لها في المنطقة، بهدف زراعة وانتاج خضار ورقية مغذية وخالية من مبيدات الآفات للمستهلكين في سنغافورة. ويتيح نموذج المزرعة العمودية متعددة الطبقات، والتي يبلغ ارتفاعها 15 مترا، امكانية زراعة المحاصيل محليا في أي ظروف مناخية وفي أي مكان بالعالم.

كانت وكالة الأغذية السنغافورية قد أطلقت منحة 30x30 Express في وقت سابق من هذا العام، وسط تحديات الإمدادات الغذائية العالمية التي فرضتها جائحة COVID-19. وستدعم المنحة صناعة الأغذية الزراعية في البلاد وتسرع من عملية تكثيف الانتاج المحلي بهدف تلبية %30 من احتياجات سنغافورة من الأغذية المنتجة محليا بحلول عام 2030. وتقدم هذه المنحة للشركات التي تستفيد من أنظمة الزراعة عالية الإنتاجية والتي يمكن إنشاؤها وتنفيذها بسرعة لتحقيق مستويات إنتاج عالية.

وستنتج ever& سنوياً ما يصل إلى 500 ألف كيلوغرام من الخضار الورقية للمستهلكين في سنغافورة باستخدام طريقة Dryponics الخاصة بهم، وتتميز هذه الطريقة بالمحافظة على النباتات مع الجذور حية وسليمة حتى تصل الى المستهلك، حيث سيتمكن المستهلك من حصاد الخضار الورقية قبل ثوان فقط من الاستهلاك، ما تنتج عنه قيمة غذائية أعلى ومذاق أفضل.

ويختلف هذا النموذج في الزراعة عن الزراعة التقليدية باستخدام أقل للمياه بنسبة %90، وأسمدة أقل بنسبة %60، ما تنتج عنه خضار غنية بالمغذيات وخالية من المبيدات الحشرية وأفضل للبيئة، وعادة ما تفقد الخضار الورقية معظم قيمتها الغذائية بعد غسلها بالكلور، وتبريدها وتعبئتها وتخزينها في المستودعات ثم نقلها مرات عدة لآلاف الكيلومترات. تستخدم ever& أحدث التقنيات المؤتمتة بالكامل التي تتيح التحكم رقميا في كل شيء داخل المزرعة العمودية ابتداء من البذر الى الحصاد، كذلك مستويات ثاني اكسيد الكربون، ودرجات الحرارة وتدفق الهواء، وتقوم مستشعرات انترنت الاشياء للقطاع الصناعي IoT والحوسبة المتطورة بجمع البيانات في جميع أنحاء المزارع لانتاج النباتات الاكثر صحة، والحفاظ عليها، كما تؤدي هذه البيئة الخاضعة للرقابة إلى دورات نمو أسرع وزيادة غلة المحاصيل.

منتجات مزارع «ever&»

تكنولوجيا المزارع

وقال المدير الأول لقسم مرونة الامدادات الغذائية في وكالة الأغذية السنغافورية ملفين تشاو: «لتسريع زيادة الانتاج المحلي وتحقيق هدفنا، نحتاج الى الاستفادة من تكنولوجيا الزراعة الإنتاجية. ويمكن ان تساعد تكنولوجيا المزارع على تحقيق مستويات انتاج أعلى، وتكون أكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ. ويسعدنا رؤية لاعبين في مجال الأغذية الزراعية، مثل ever Singapore&، يتبنون أنظمة زراعية منتجة ومبتكرة. وسنواصل العمل معهم لتعزيز قدراتنا على انتاج الغذاء، وهذا بدوره سيعزز الأمن الغذائي في سنغافورة، ويخلق وظائف جيدة لشعبنا».

توجد ever& في مجال الأغذية الزراعية المحلية منذ أوائل عام 2019، مع اطلاقها الناجح لأول مزرعة داخلية لها في الكويت في وقت سابق من هذا العام - ever Kuwait&، وتهدف الشركة إلى تقديم حلول زراعية مستدامة الى المناطق ذات الظروف المناخية الصعبة.

أحد خطوط إنتاج الشركة

الأمن الغذائي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نوكس مانجمنت مرزوق جاسم البحر، المستثمر الرئيس والشريك الاستراتيجي لـever& الألمانية، والمالكة لمزرعة ever Kuwait&: «متحمسون لشراكتنا مع ever&، فهي تقدم حلولا زراعية تساعد على دعم الأمن الغذائي في المناطق التي تصعب فيها الزراعة، كما أننا سعداء بأن نرى حكومات ترعى مثل هذا النوع من المبادرات الهادفة لتحسين الأمن الغذائي عن طريق المنح، ونتطلع إلى تطبيق مثل هذا النوع من المبادرات في منطقتنا العربية، خصوصاً منطقة الخليج ذات الطبيعة الصحراوية الصعبة». وأضاف: «تستهلك الكويت أكثر من 4 آلاف طن من الخضار والفواكه يوميا، من أكثر من 50 دولة، ويشكّل هذا الرقم نحو %90 من إجمالي حاجة البلاد، وتحتاج الكويت إلى 53 مليون متر مربع كمساحة إضافية من المحميات الزراعية حتى تتمكن من تلبية الاستهلاك المحلي وتوفير احتياجات السوق.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ever& د. هنير شوارز: «نحن متحمسون لمواصلة طرحنا العالمي، وتقديم خضار ورقية مغذية وذات مذاق أفضل».

واختتم مارك كورزيلوس مؤسس شركة ever&: «نقدم مساهمة قوية لواحد من أكثر الانظمة البيئية إثارة في العالم للزراعة العمودية الداخلية».

مزارع ever & في الكويت تقدم حلولا مبتكرة

التحكم في الزراعة

قال مرزوق جاسم البحر ان الكويت واجهت صعوبة في توفير احتياجات المستهلكين من الخضار الورقية بسبب شح الإمدادات نتيجة للظروف التي فرضتها جائحة كورونا، بالإضافة إلى دخول فصل الصيف الحار الذي يضر عادة بالمنتجات الزراعية من الورقيات. من هنا جاء تعاوننا مع شركة ever & لبناء مزرعة عمودية في الكويت نتمكن من خلالها بالتحكم بالزراعة ومستويات ثاني أكسيد الكربون ودرجة الحرارة وتدفق الهواء رقمياً، بغض النظر عن طبيعة المناخ في الكويت، وفي النهاية يحصل المستهلك على منتجات غنية بالمغذيات، عضوية، خالية من المبيدات، باستخدام اقل للمساحات الزراعية والمياه والأسمدة»


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking