«حملة كان»: 70 % من المصابات بسرطان الثدي قد لا تظهر عليهن أعراض
أعلنت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» الانتهاء من المرحلة الثالثة لبرنامج «تدريب مدربين» للكشف عن سرطان الثدي بتخريج المتدربات الذي أطلقته الحملة ضمن برامجها للتوعية بسرطان الثدي في حملة «بدي نفسك».

وقال رئيس مجلس إدارة الحملة الدكتور خالد الصالح، أمس، خلال حفل ختام البرنامج التدريبي إن الحملة هدفت الى إعداد مدربات في أماكن مختلفة على أن تقوم كل مدربة بتدريب عشر سيدات في مكان عملهابما ينشر التوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي لعدد أكبر من السيدات.

وأضاف الصالح أنه سيتم منح كل متدربة شهادة مدرب تمكنها من تدريب نساء أخريات وبذلك تكون الدورة التدريبية قد حققت هدفها في نشر التوعية للفئة المستهدفة مما يحقق نسبة قدوم مبكر أعلى ونسب شفاء أكثر.

من جانبها، قدمت الطبيبة المتخصصة في علاج الأورام بالإشعاع في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. نشوى مصطفى، شرحا مبسطا عن تشريح الثدي والغدد اللمفاوية والغدد اللبنية من خلال صور توضيحية خلال المحاضرة الأخيرة في البرنامج بالاضافة إلى شرح كيفية عمل الفحص الذاتي بطرق مختلفة.

وذكرت أن من احد أسباب الإصابة بسرطان الثدي أن يكون لدى المرأة تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان الثدي، أو أسباب متعلقة بالبيئة «كالتغذية غير الصحية، السمنة، وغيرها» والتي يمكن أن تصيب المرأة بسرطان الثدي، مبينة أن حوالي 60 – 70% يصبن بسرطان الثدي وقد لا تظهر عليهن أعراض.

وأكدت أهمية الكشف المبكر للأورام مشيرة الى أن نسبة الشفاء مع الكشف المبكر تصل الى 90 % ويقلل من نسبة إزالة الثدي وأخذ العلاجات الاشعاعية والكيميائية ويقلل أيضا من الضغط النفسي والعصبي.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking