آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

7 طرق طبيعية للحفاظ على صحة الرئتين

خالد الحماد -

قد تفيد تقنيات تطهير الرئة الأشخاص الذين يدخنون، والأشخاص الذين يتعرضون بانتظام لتلوث الهواء، والذين يعانون من حالات مزمنة تؤثر على الجهاز التنفسي، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يؤدي التعرض لتلوث الهواء إلى 4.2 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، كما أن تدخين السجائر هو سبب وفاة واحد من كل خمسة أشخاص في الولايات المتحدة.

وتعتبر صحة الرئة أمر حيوي لصحة الشخص بشكل عام، ووفقاً لما نشره موقع ميديكال نيوز، فقد يكون الأشخاص قادرين على استخدام تقنيات محددة للمساعدة في تنظيف الرئتين من المخاط والمهيجات، لتخفيف احتقان الصدر والأعراض الأخرى غير المريحة، ومن هذه التقنيات..

1. العلاج بالبخار

العلاج بالبخار، أو استنشاق البخار، يتضمن استنشاق بخار الماء لفتح المجاري الهوائية ومساعدة الرئتين على تصريف المخاط.

وقد يلاحظ الأشخاص المصابون بأمراض الرئة أن أعراضهم تزداد سوءًا في الهواء البارد أو الجاف، يمكن لهذا المناخ أن يجفف الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية ويقيد تدفق الدم، في حين يضيف البخار الدفء والرطوبة إلى الهواء، مما قد يحسن التنفس ويساعد على تفكيك المخاط داخل الشعب الهوائية والرئتين، ويمكن أن يوفر استنشاق بخار الماء راحة فورية ويساعد الأشخاص على التنفس بسهولة أكبر.

2. السيطرة على السعال

السعال هو طريقة الجسم لطرد السموم بشكل طبيعي التي يحتجزها في المخاط، والسعال الخاضع للسيطرة يخفف المخاط الزائد في الرئتين ، ويرسله عبر الممرات الهوائية.

3. تنظيف الرئتين من المخاط

يمكن ذلك من خلال الاستلقاء في أوضاع مختلفة لاستخدام الجاذبية لإزالة المخاط من الرئتين، وقد تؤدي هذه الطريقة إلى تحسين التنفس والمساعدة في علاج التهابات الرئة أو الوقاية منها.

4. التمارين الرياضية

يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تحسين الصحة البدنية والعقلية للأشخاص، كما تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب.

5. شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين، وقد تحمي هذه المركبات أنسجة الرئة من الآثار الضارة لاستنشاق الدخان.

6. الأطعمة المضادة للالتهابات

يمكن أن يؤدي التهاب الممرات الهوائية إلى صعوبة التنفس وتسبب الشعور بالثقل والاحتقان في الصدر، ويمكن أن يقلل تناول الأطعمة المضادة للالتهابات من الالتهاب، الامر الذي يساهم في تخفيف هذه الأعراض.

ومن هذه الأطعمة: الكركم، الخضار الورقية، الكرز، التوت، الزيتون، الفاصولياء، العدس

7. قرع الصدر

يستخدم أخصائي الرعاية الصحية أو معالج الجهاز التنفسي يدًا مقوسة للضغط بشكل منتظم على جدار الصدر، لإخراج المخاط المحبوس في الرئتين.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking