آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

بارتوميو قرر أخيراً الاستقالة

بارتوميو قرر أخيراً الاستقالة

يتعيّن على نادي برشلونة الأسباني استعادة الثقة، بعد غرقه منذ يناير في أزمة عميقة يأمل جمهوره أن تكون وصلت إلى خواتيمها السعيدة، بعد استقالة رئيسه جوزيب ماريا بارتوميو ومجلس إدارته.

وعلى الرغم من نفيه تقديم استقالته قبل يوم واحد إثر استهدافه بتصويت لسحب الثقة منه، فإن بارتوميو رفع أخيراً الراية البيضاء، بعد تعرضه لانتقادات لاذعة من الجماهير واللاعبين وأعضاء مجلس إدارته

وتمكن المعارضون (بينهم بعض المرشحين للانتخابات الرئاسية للنادي المقررة في 20 مارس 2021) من جمع أكثر من 16521 توقيعاً ضرورياً من الأعضاء (المشجعين - المساهمين) لتفعيل مسلسل العزل.

توترات

وشهدت ولايته توترات كبيرة في النادي، على غرار فقدان النجم البرازيلي نيمار المنتقل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي ثم اختيار بدلاء غير موفقين له، التعاقد مع شركة اتهمت بتلميع صورة الإدارة على حساب اللاعبين في وسائل التواصل الاجتماعي، النزاع بين قائد الفريق الأرجنتيني ميسي والمدير الرياضي إريك أبيدال قبل إقالته لاحقاً وأزمة تخفيض الرواتب في خضم أزمة «كورونا».

ديون ثقيلة

لم تكن أثقل الخسائر في 2020 لـ«بلوغرانا» في «الكلاسيكو» 3/1، فقد تعرض للإذلال أمام بايرن ميونخ الألماني 2/8 في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، لينهي أول موسم له في 6 سنوات من دون إحراز أي لقب في مختلف المسابقات.

ضربة أخرى لنادٍ مثقل بالديون (200 مليون يورو كربح فائت منذ بداية الحجر، بالإضافة إلى صافي الدين بنحو 200 مليون يورو منذ بداية 2019).

طلب النادي من لاعبيه التفاوض مجدداً على تخفيض رواتبهم، وذلك بعد التخلص من بعض أصحاب الرواتب الكبيرة على غرار البرازيلي أرتور، الكرواتي إيفان راكيتيتش، التشيلي أرتورو فيدال والأوروغوياني لويس سواريز.

وكاد بارتوميو يفقد الأسطورة الحية في النادي، الأرجنتيني ميسي الذي طلب صراحة الرحيل مجاناً الصيف الماضي وفسخ عقده من جانب واحد، معبراً عن خيبة أمله من النتائج وقرارات الإدارة على غرار أسلوب التخلي عن صديقه سواريز.

وعلى الرغم من هذا الإعصار المستمر منذ مطلع يناير، فإن برشلونة حاول إعادة بناء تشكيلته في سبتمبر مع تسمية المدرب الهولندي رونالد كومان مدرباً بدلاً من كيكي سيتيين المقال من منصبه.

ملامحُ أمل نادرة لن يشهد بارتوميو على إمكانية نجاحها ومحاولة برشلونة استعادة موقعه الطبيعي محلياً وأوروبياً.

ماذا بعد الاستقالة؟

• سيتولى كارليس توسكيتس، الاقتصادي الشهير، مهمة الرئيس المؤقت لنادي برشلونة.

• مجلس الإدارة الجديد سيتكون من توسكيتس و6 أعضاء آخرين على أقل تقدير.

• لن يتم السماح للمدير التنفيذي الحالي بالانضمام لمجلس الإدارة المؤقت.

• سيعمل المجلس الجديد على تنظيم انتخابات رئاسية، تعقد في غضون 40 إلى 90 يوماً.

• بحلول يناير المقبل سيكون لدى برشلونة مجلس إدارة جديد.

كشف حساب

الصفقات

أبرم نادي برشلونة العديد من الصفقات خلال فترة رئاسة بارتوميو للنادي الكتالوني، أبرزهم: أردا توران، أليكس فيدال، وصامويل أومتيتي، وباكو ألكاسير ولوكاس ديني، وأندريه غوميز، وكاسبر سيلسين، وفيليب كوتينيو، وعثمان ديمبلي، ونيلسون سيميدو وياري مينا وباولينيو، وكليمنت لينغليت، وآرتورو فيدال، وكيفين بواتينغ، ومالكوم، وآرثر، وفرينكي دي يونغ، وغريزمان، ونيتو، وإيمرسون، وجونيور فيربو، وميراليم بيانيتش، وماتيوس فيرنانديز.

المدربون

تولى تدريب برشلونة في عهد بارتوميو 4 مدربين، حيث قام بتعيين المدرب الأسباني لويس إنريكي مدرباً للفريق في بداية رئاسته للنادي الكتالوني واستمر مع الفريق حتي 2017، بعدها تولى ارنستو فالفيردي قيادة الفريق واستمر معه 3 سنوات حتى 2020، وبعد رحيله تعاقد مع كيكي سيتيين لقيادة الفريق ولكنه لم يستمر سوى 7 أشهر فقط ورحل بسبب سوء النتائج، قبل تعيين الهولندي رونالد كومان مدرب الفريق الحالي.

بطولات برشلونة

حقق فريق برشلونة لكرة القدم العديد من البطولات والألقاب خلال فترة رئاسة بارتوميو للنادي، حيث توج الفريق بلقب بطولة الدوري الأسباني «4 مرات»، كما حصل على كأس أسبانيا «4 مرات»، وفاز بكأس السوبر الأسبانية «3 مرات»، بينما توج مرة وحيدة بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية، وكأس العالم للأندية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking