آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

خبير فلكي يقدم 3 قواعد ذهبية لرواد الأعمال

سليمة لبال - 

ينصح العالم والخبير الفلكي السويسري كلود نيكوليي رواد الأعمال بالتحضير الجيد والتحلي بالأخلاق والتمسك بالشغف ،أثناء مواجهة الازمة الصحية غير المسبوقة التي يعاني العالم من تداعياتها منذ شهور .وقال نيكولي الذي شارك في ثلاث مهمات الى الفضاء في تسعينيات القرن الماضي وهو يتحدث الى روادالأعمال في بلاده وفق ما نقلته صحيفة لوتون السويسرية ،إن على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تبني ثلاث أفكار رئيسية لمواجهة الأزمة التي تبدو مضرة بقدر ما هي شديدة.

1 -الشغف

لطالما كان الشغف بالنسبة لكلود نيكوليي مصدر الطاقة التي تحركه وتسمح له ببلوغ الأهداف التي يريد من دون معاناة. ويقول إنه كان دوما شغوفا بالسماء وبالمركبات التي تسبح في الفضاء كما يعتقد أن هذه الالية يمكن ان تطبق على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي يتعين عليها ان تركز على هدف رئيسي.

2-التحضير

تعد اي مهمة في الفضاء نشاطا يتضمن مخاطرة ويتطلب أهدافا محددة في بيئة تحيط بها المخاطر من كل صوب ،لذلك فان التحضير الجيد وفق الخبير الفلكي امر أساسي في كل مهمة .ويقول إنه استعد لسنوات بعد أن تم اختياره للمشاركة في مهمة إطلاق مرصد هابل الفضائي .ويضيف "في الشركات الوقت يعد عاملا ضاغطا ولكن أحيانا علينا ان نقوم بخطوة الى الوراء وان نجتمع لنقول إن حصل هذا في غضون ثلاثة أعوام ،هذا ما سنقوم به "

في بعض الاحيان يجب الانسحاب ولم لا الذهاب الى الجبل للتفكير وتصور سيناريوهات وخاصة التفكير في الامور غير المتوقعة .


3-التحلي بالأخلاق

تعد الأخلاق أمرا أساسيا وفق نيكوليي سواء عند العمل في الفضاء او الاقتصاد ،الذي يتعين عليه اليوم أن يتبنى استراتيجية طويلة المدى .هذا المفهوم عليه ان يمثل قيمة أساسية داخل الفريق .

وذكر نيكولي قصة جيني كرانز الذي واجه مصاعب للعودة الى الارض بعد انفجار خزان الاوكسحين ،حين كان يقود احدى الرحلات على متن المركبة الفضائية أبولو 13 .

وأفاد نيكوليي أن كرانز بذل كل ما في وسعه من أجل انقاذ الفريق وقال لاحقا أن الفشل لم يكن أبدا خيارا مطروحا امامه .هذا الشعار ملهم بالنسبة للشركات ولكن ايضا بالنسبة للسلطات بينما يواجه العالم اليوم موجة ثانية من الوباء .

وفي النهاية نصح نيكوليي رواد الاعمال بآداء عملهم بجدية من دون ان يكونوا جديين دوما.        

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking