آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

هل يصبح فيتامين د كلمة السر في الإصابة بكورونا؟

عمرو البساطي -

تستمر الأدلة في التأكيد على دور يلعبه فيتامين (د) في تحديد مدى خطورة الإصابة بفيروس كورونا، وشدة المرض وأعراضه أيضا.

وبحسب موقع «إنسايدر لايف»، وجدت واحدة من أحدث الدراسات، والتي نُشرت اليوم في مجلة Clinical Endocrinology & Metabolism ، أن أكثر من 80 ٪ من مرضى فيروس كورونا في مستشفى إسباني يعانون من نقص فيتامين (د) الذي تولده أشعة الشمس.

وتشير النتائج إلى أن تحديد وعلاج مرضى كورونا الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، وخاصة أولئك المعرضين لخطر كبير بالنسبة للحالات الشديدة من COVID-19 مثل كبار السن، يمكن أن يساعد في تحسين النتائج.

كما وجدت الدراسة أن 82.2٪ من المرضى في المستشفى يعانون من نقص فيتامين (د) ، بينما 47.2٪ فقط من الأصحاء يعانون من نقص فيتامين (د).

ولإجراء الدراسة، قارن الباحثون مستويات فيتامين (د) لـ 216 مريضًا من COVID-19 في مستشفى Universitario Marqués de Valdecilla مع مستويات 197 شخصًا سليمًا متشابهين من حيث العمر والجنس.

وباستثناء مرضى فيروس كورونا الذين كانوا يتناولون مكملات فيتامين (د) ، وجد الباحثون أن 82.2٪ من مرضى COVID-19 يعانون من نقص فيتامين (د) ، مقارنة بـ 47.2٪ فقط من الأشخاص في مجموعة المقارنة.

وبشكل عام، كانت مستويات فيتامين (د) لدى مرضى كوفيد -19 أقل من النساء.

كما وجد معدو الدراسة أيضًا أن مرضى كورونا الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وعلامات الالتهاب المرتفعة ، والإقامة الطويلة في المستشفى.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking