آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

«موديز»: 29% تراجع إيرادات النفط في 2020

حسام علم الدين - 

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن الكويت هي أكثر الدول الخليجية المتضررة من انخفاض اسعار النفط الناجم عن جائحة كورونا، موضحة أن تخفيضات الإنفاق ستخفف من صدمة الإيرادات لبعض دول المنطقة وليس كلها.

وأضافت «موديز» في ندوة عبر شبكة الإنترنت حول تأثير الجائحة وانخفاض أسعار النفط على دول الخليج: «على وقع تأثير الصدمة المزدوجة لكورونا وهبوط عائدات النفط وافتراض 35 دولاراً للبرميل متوسطاً لأسعار النفط هذا العام، فإن الكويت هي الدولة الخليجية الأكثر تعرضاً للانخفاض الطويل في أسعار النفط بسبب كورونا. وأشارت الوكالة الى ان نسبة انخفاض العائدات النفطية في الكويت تبلغ %29.2، في حين ان البحرين هي الأقل تأثرا بانخفاض العائدات النفطية بنسبة %4.2.

ووفقاً لتقديرات الوكالة، فإن السعودية تلت الكويت في انخفاض ايرادات النفط بـنسبة %12.7، وعمان بـ %12.2 وابوظبي بنسبة %11 وقطر بـ%7.8. وقال ألكسندر بيرجيسي كبير المحللين في قسم المخاطر السيادية في وكالة «موديز»: من المرجح ان تكون الامارات وقطر قادرتين على تعويض فقدان جزء كبير نسبياً من عائدات النفط هذا العام من خلال خفض الانفاق. وأضاف: إلا أن الاجراءات المالية المطبقة في الكويت والبحرين لن تغير في الواقع أي شيء، بل ستؤدي الى توسيع العجز فيهما.

وتابع بيرجيسي: ان تخفيض الانفاق في سلطنة عمان بنحو %4 من الناتج المحلي الاجمالي قد لا يؤدي الى تعويض الخسارة الكبيرة في عائداتها النفطية، أما في السعودية فمن المرجح أن تؤدي التخفيضات الكبيرة في الإنفاق ومضاعفة الضريبة على القيمة المضافة إلى 3 أضعاف إلى تحقيق عجز مالي أقل مما كان يمكن أن يكون عليه من دون تلك الإجراءات المالية.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking