آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

لقاح «أسترازينيكا» في مستشفيات بريطانيا  الأسبوع المقبل

محرر الشؤون الدولية - 

في بشرى سارة بشأن اللقاح المحتمل ضد فيروس كورونا المستجد، قالت شركة صناعة الأدوية البريطانية «أسترازينيكا»: إن لقاح «كوفيد ــــ 19»، الذي طوّرته جامعة أكسفورد يحفّز استجابة مناعية مماثلة لدى كبار السن والشباب، كما أن الاستجابة السلبية كانت أقل بين كبار السن، في حين ذكرت مصادر متطابقة أن هذا اللقاح سيكون في المستشفيات البريطانية، بدءاً من الأسبوع المقبل. وقال متحدث باسم «أسترازينيكا»: «من المبشّر أن نرى استجابة المناعة كانت مماثلة لدى كبار السن والشباب».  وأضاف: «النتائج تعزّز مجموعة الأدلة على سلامة إيه زد 1222 ومناعته»، في إشارة إلى الاسم التقني للقاح.

ومن المتوقع أن يكون لقاح أكسفورد أسترازينيكا أول لقاح من شركات الأدوية الكبرى يحصل على موافقة من الهيئات التنظيمية، جنباً إلى جنب مع لقاح مرشح من شركتي فايزر وبيونتيك. وإذا نجح اللقاح، فسيسمح للعالم بالعودة إلى مستوى ما من الحياة الطبيعية.

صحيفة «ذي صن» قالت إن رؤساء الصحة في لندن على أهبة الاستعداد لبدء تسليم مخزون اللقاح بدءاً من الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن العاملين في أحد مستشفيات لندن الكبرى، قد طُلب منهم أن يكونوا مستعدين لتلقي الدفعات الأولى من لقاح أكسفورد أسترازينيكا، اعتباراً من 2 نوفمبر.  وذكرت الصحيفة أن التجارب السريرية الأخرى في أحد المستشفيات الشهيرة قد توقفت مؤقتاً، حيث تتجه جميع الموارد نحو الاستعداد لتطعيم الآلاف من الأطباء والممرضات وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية.

بدوره، أعلن الدكتور أدريان هيل، الذي يقود مشروع لقاح أكسفورد، أنه من المرجح أن يتلقى الأطباء والمرضى المعرضون لمخاطر عالية، للقاح قبل نهاية العام بموجب الموافقة الطارئة، مشيرا إلى أن هذا يعني أن بقية السكان يمكنهم تلقي اللقاح في أوائل عام 2021.  واعترف البروفيسور هيل، مؤسس ومدير معهد جينر بجامعة أكسفورد إنه يتم بالفعل إنتاج «مليارات الجرعات» في عشرة مصانع في جميع أنحاء العالم من قبل كونسورتيوم بقيادة شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا.

وأضاف «سأكون مندهشاً للغاية إذا لم ينخفض خطر كورونا بحلول الربيع».

وفي سياق متصل، أعلنت شركة «بيوكاد» الروسية المتخصصة في إنتاج الأدوية عن نيتها البدء في الإنتاج الصناعي للقاح الروسي «سبوتنيك -V»، قبل حلول شهر ديسمبر المقبل، وتعمل حالياً على تكييف تقنياتها الإنتاجية مع معايير اللقاح الذي تم تطويره في مركز «غاماليا».

هذا، وقد استطاع الموساد الإسرائيلي نقل جرعات من لقاح كورونا الصيني وإخضاعه للاختبارات في البلاد من أجل دراسته ومعرفة كيفية طريقة عمله، وفق ما نقلت صحيفة جيروزاليم بوست.

الدول العربية الأكثر تضرراً بالوباء

وفق الإحصاءات العالمية، التي أعدّتها جامعة جونز هوبكنز الأميركية، تم تسجيل 42884475 إصابة حتى الأحد 25 أكتوبر 2020. وفي ما يلي الدول العربية الأكثر تضرراً بالوباء.

1 - العراق: أول دولة عربية من حيث عدد الإصابات المؤكدة 451707 إصابات و10623 وفاة.

2 - السعودية: بلغ عدد الإصابات 344875 إصابة مؤكدة، بينما توفي حتى الآن 5296.

3 - المغرب: بلغ عدد المصابين 197481، وتوفي 3301 حتى الأحد.

4 - قطر: بلغ عدد المصابين 131170، فيما أعلنت الدوحة عن وفاة 230 شخصاً.

5 - الإمارات: : 125123 إصابة مؤكدة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking