آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

23 ألف معلم وإداري بلا تقييم كفاءة

هاني الحمادي - 

أكثر من 23 ألف موظف في المناطق التعليمية الست ليس لديهم تقييم كفاءة على النظم المتكاملة للعام الدراسي 2019 – 2020.

هذا ما كشفت عنه مصادر مسؤولة لـ القبس، مؤكدة أن غير المشمولين بالتقييم معظمهم من العاملين في المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة.

وأشارت المصادر إلى أن القطاعات المعنية ممثلة في التعليم العام والشؤون الإدارية وإدارة نظم المعلومات يسعون إلى حل بعض المشكلات التي تواجه مديري المدارس أثناء عملية التقييم، وذلك تجنباً للتأخير في صرف الأعمال الممتازة خلال السنة الاستثنائية التي مرت بها وزارة التربية بسبب جائحة كورونا.

ووفقاً للإحصائيات التي حصلت القبس عليها، فإن عدد الموظفين الذين لا يوجد لهم تقييم على النظم المتكاملة في منطقة الفروانية التعليمية بلغ 6986 معلماً وإدارياً، وفي الأحمدي 6376 موظفاً، وفي حولي 2977 موظفاً، وبالجهراء التعليمية 2473 موظفا، وفي العاصمة 2417 موظفاً، وأخيراً مبارك الكبير التعليمية 2165 موظفاً.

ضياع الحقوق

وحذّرت المصادر من ضياع الحقوق المالية والإدارية لآلاف المعلمين، بسبب عدم تقييم كفاءتهم، مؤكدة وجود مدارس كاملة بلا تقييم لموظفيها على هذا النظام، مبينة أن هذه المشكلة تكرر سنوياً، ومن الضروري أن تعمل المناطق التعليمية ومراقبو المراحل التعليمية تحديداً على تلافيها، والتأكيد على مديري المدارس بتقييم جميع الموظفين، لما يترتب عليها من ظلم وحرمان للمستحقين من الترقيات والمزايا المالية والمكافآت، كما أن مشاكل النظام الجديد للنظم المتكاملة لعبت دوراً في زيادة الأعداد هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية.

وبيّنت أن بعض الإدارات المدرسية تتساهل في إدخال درجة تقويم الكفاءة لموظفيها على النظم المتكاملة، ما يتسبب في ضياع الحقوق المالية للكثير منهم سنوياً، ويحرمهم من الأعمال الممتازة، كما أن هذا الإجراء الخاطئ قد يحرم الموظف من الترفيع الوظيفي والترقيات.

تذليل العقبات

من جانبه، أصدر وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد تعميمًا بشأن استكمال إجراءات تقييم الأداء للعاملين بالمدارس عن العام الدراسي 2019 – 2020.

وبين مقصيد في التعميم الذي حصلت القبس على نسخة منه، أنه تم تجهيز قاعات بديوان عام وزارة التربية، إضافة إلى تشكيل فريق عمل متكامل لتذليل العقبات أمام مديري ومديرات المدارس الذين يواجهون مشاكل في إدخال واعتماد تقييم الكفاءة لموظفيهم ليتمكنوا من الانتهاء من عملهم بصورة صحيحة.

وأكد أن عمل الفريق بدأ من يوم أمس الأحد 25 أكتوبر على فترتين (الأولى) من الساعة 1 ظهرا وحتى 3 عصرا، و(الثانية) من الساعة 3 عصرا حتى الساعة 5 مساء، ولمدة ثلاثة أسابيع فقط.

ووجه المقصيد عناية جميع مديري ومديرات المدارس الذين لديهم مشاكل في إدخال واعتماد تقييم أداء الموظفين بضرورة حجز موعد قبل مراجعة الوزارة، مشيداً بالتعاون البناء بين قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري، وقطاع التعليم العام وإدارة نظم المعلومات، لحل المشكلات التي يواجهها مديرو ومديرات المدارس في كل مراحل التعليم ورياض الأطفال أثناء تقييم الأداء لموظفيهم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking