آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

هل للصين مصلحة بإعادة انتخاب ترامب؟



جان ماري توما -

بعد الحرب التكنولوجيّة والتجاريّة بين الولايات المتّحدة التي شنّها ترامب على الصين، نعتقد بديهيًّا أنّ العملاق الآسيوي يفضّل إبعاد دونالد ترامب عن الساحة العالميّة عبر خسارته في الإنتخابات الأميركيّة ومجيء المرشّح الديمقراطي جو بايدن. ولكن عند التدقيق بالأمر، نكتشف أنّ الصين عكس المتوقّع، لها مصلحة بإعادة انتخاب المرشّح الجمهوري.

رسميًّا، العملاق الآسيوي ليس لديه أي تفضيل بين دونالد ترامب وجو بايدن. لكن وفقًا لموقع راديو «أر تي أل» الفرنسي، بعض الجهات الصينيّة، تعتمد على الرئيس ترامب لإضعاف بلاده والغرب، وفي الوقت نفسه تسريع صعود الصين إلى مرتبة القوّة الرائدة في العالم.

على الرغم من الخلاف الدبلوماسي اليومي مع ترامب، فإنّ الصينيّين «يأملون في إعادة انتخابك لأنك تجعل أمريكا غريبة الأطوار وبالتالي مكروهة في جميع أنحاء العالم». هكذا عبّر في شهر مايو، على تويتر رئيس تحرير «غلوبل تايمز» الصينيّة، هو إكسيجين، مخاطبًا الرئيس الأميركي وأضاف: «أنتم تعزّزون وحدة الصين».

«كل ما نريده علاقة هادئة وأفضل مع الولايات المتّحدة»
تراجعت العلاقات بين البلدين في عهد دونالد ترامب إلى أدنى مستوياتها منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1979. وفي أجواء الحرب الباردة، أغلقت واشنطن قنصلية صينية على أراضيها في نهاية يوليو، وبعد بضعة أيام ردّت بكين بالمثل.
لكن من جهّته، أكّد نائب وزير الخارجية كين جانغ: «نحن لا نهتم بمن سيسكن في البيت الأبيض. ما نريده هو علاقة هادئة وأفضل مع الولايات المتحدة». وذكر الخميس أمام صحافيّين أوروبيّين: «العلاقات الصينيّة الأمريكيّة واجهت أيضًا إشكاليات مع الديمقراطيّين في العديد من المواضيع».

هدف ترامب الرئيسي
جعل الرئيس الجمهوري، الصين أحد أهداف حملته وأثار غضب قادتها بالحديث عن «الفيروس الصيني» (أي عندما يتّهم الصين انّها مصدر فيروس كورونا). يلاحظ الباحث المتخصّص في علم الحضارة الصينيّة، في كليّة كينيدي في جامعة هارفارد، فيليب لو كور، أنّ دبلوماسيًّا، دونالد ترامب يظهر لبكين كشخصٍ «لا يمكن السيطرة عليه ومراوغ".
ويوضح مصرّحًا لـوكالة «فرانس برس»: «مصلحة إعادة انتخاب ترامب هو السعي شبه التلقائي لسياسة «أميركا أولًا»، التي تعزل واشنطن جزئيًا عن حلفائها التقليديين.. ومن المنطقي أن نتخيّل أن الطرف الصيني يبتهج بإضعاف الولايات المتحدة، التي تُعد المنافس الأكبر».

وتشير تيريزا فالون، التي ترأس مركز الدراسات الروسية-الأوروبية-الآسيوية في بروكسل، إلى أن «أحد الأهداف الاستراتيجية لبكين هو إضعاف الحلف الأطلسي، الذي كان يسير على غير هدى وبلا هدف تحت إدارة ترامب».

تحلم الصين بأن تكون القوة الرائدة في العالم
فور وصول دونالد ترامب إلى السلطة في يناير 2017، سعى نظيره الصيني شي جين بينغ إلى إبراز صورة الزعيم المسؤول، دافع وطالب في دافوس بالتجارة الحرة، وسط تصفيق مجتمع الأعمال المضطّرب من الحمائية (سياسة الحماية) المطبّقة من قبل الرئيس الأميركي.

وفي الآونة الأخيرة، حظي الرجل الأول في الصين بالثناء لإعلانه أن بلاده، أكبر ملوّث على كوكب الأرض، ستبدأ في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030، بخلاف واشنطن التي ندّدت باتّفاقيّة باريس. وبينما أعلن دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية، وعد شي جين بينغ بجعل لقاح صيني محتمل ضد فيروس كورونا «منفعة عامة عالمية».

من جهّة أخرى، يتنبّأ المتخصّص في العلوم السياسيّة، زيكون زهو، مصرّحًا: «ممكن أن تتحسّن العلاقة بين البلدين إن تمّت السيطرة على الوباء بسرعة في الولايات المتحدة، واشترت الصين المزيد من المنتجات الأميركيّة» كما التزمت في بداية العام. وتابع: « من هذا المنظور، ليس مستحيلًا أن يعيد ترامب و شي جين بينغ إحياء صداقتهما».

بكين تخشى الرئيس بايدن
تشير بوني غلاسر من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن أنّ «بايدن سيرث الرسوم الجمركية وأشك في أنه سيرفعها من جانب واحد». وتعتقد أن «بكين ستضطر على الأرجح إلى الإستسلام لمطالب أميركيّة أخرى إن كانت تريد رفع هذه الرسوم الإضافيّة» التي فرضها دونالد ترامب على المنتجات الصينية المستوردة. وعلى الصعيد التكنولوجي، قالت غلاسر لـ«فرانس برس» «أيا كان الفائز، فإن الولايات المتحدة لن تتراجع عن قرارها باستبعاد معدات هواوي من شبكاتها».

تتّهم واشنطن عملاق الاتّصالات الصيني بالتجسّس المحتمل. وعلى هذا الصعيد،  جلوس بايدن على كرسي الرئاسة ممكن أن يمثّل إنزعاجًا أكبر لبكين، لأنّ الديمقراطيين عادةً ما يكونون أكثر حزمًا من الجمهوريين في قضايا حقوق الإنسان. لذلك من الممكن أن يضاعف جو بايدن الضغط على الصين.

أخيرًا، تشير كل المعطيات إلى أن انتصار بايدن رئاسيًّا سيكون بمثابة أخبارٍ سيئة لبكين.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking