آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

عودة رحلات «المحظورة».. تحت الدراسة

محمد المصلح وحمد السلامة -

بـ«وعد وتوصية»، انتهى اجتماع وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح مع شركتي الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة أمس؛ لبحث خطة الشركتين ومقترحاتهما لعودة رحلات الطيران المباشرة من الدول الـ34 المحظورة، وتخفيض مدة الحجر إلى أسبوع.

ووفق مصادر القبس، فقد أوصى الوزير بتشكيل لجنة فنية تضم وزارتَي الصحة والداخلية، وإدارة الطيران المدني وشركات الطيران ومختبرات الفحص الطبية، لوضع آلية للربط الإلكتروني بينها، لتسهيل معرفة كل تفاصيل الركاب الصحية ونتائج فحوص الـPCR.

ووعد الوزير ـــــ حسب المصادر ـــــ بدراسة مقترحات الشركتين، وفي حال صدور الموافقات النهائية لتنفيذ خطتها، فإنها ستستهدف المقيمين العائدين إلى البلاد ممن يحملون إقامات سارية ضمن عروض و«باكيج» يقدَّم للمسافر، شاملاً التذاكر وفحوص الـPCR.

وبيّنت المصادر أن اللجنة ستجتمع مطلع الأسبوع المقبل بالجهات المعنية، للوصول إلى اتفاق على آلية الربط، تمهيداً لرفعها إلى الوزير الصباح لدراستها والموافقة عليها، وفي حال اعتماد التوصيات فإنها ستُرفع إلى اللجنة الوزارية العليا لطوارئ «كورونا» لدراستها واعتمادها.

وتوقّعت أن تستغرق الإجراءات أسبوعين، موضحة أن أغلبية الجهات الحكومية والخاصة جاهزة، وتملك القدرة على الربط الآلي.

في السياق، أكدت مصادر صحية أن مدة الحجر (أسبوعين) لا تزال كما هي، وفق توصيات المنظمات العالمية والمؤسسات العلمية، وستتم دراسة مقترح تخفيضها إلى أسبوع من قبل لجنة مختصة.

وذكرت أنه لا يجري قبول أي طلب إلا بعد دراسته من كل المعايير العلمية، مبينة أن البلاد مرت بمرحلة لم تكن تسجل حالة وفاة واحدة، وبعد السماح بدخول 40 ألفاً من دولٍ، أغلبيتها موبوءة، زادت الحالات بشكل كبير.

وعلى صعيد متصل، ذكرت الخطوط الجوية الكويتية أن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح وعد بدراسة مقترح الشركة بشأن دخول مسافري الدول المحظورة، مضيفة «المقترح يتضمن استقبال المسافرين بشكل مباشر، وتخفيض مدة الحجر إلى أسبوع».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking