آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

إليكم الأطعمة الأكثر سميّة

جان ماري توما -

المطبخ يخبئ مفاجآت كثيرة، إن لم تعطي لكل طبق حقّه في الطهي فيمكن أن يتحوّل إلى مادة سامة. عدّة أطعمة، نراها يوميًّا في نظامنا الغذائي، ولكن لا ندرك ربّما أنّ بإمكانها أن تؤذينا، إن لم نختارها بعناية أو لم نطبخها بشكل صحيح.

البَفرة
هذه الدرنة، شائعة جدًّا في أفريقيا وأميركا الجنوبيّة، ومهمّة جدًّا في التغذية، وفق موقع «سي نيوز». ولكن يجب أن تكون مطهيّة جيّدًا. وبالفعل البفرة عندما تكون نيّئة، تحتوي على إنزيم تتضمّن السيانيد. لا تختفي إلّا بعد النقع ثمّ تجفيف الجَّذر قبل طهيه.

الفول السوداني
هذا النوع من البقليّات، الفاتح للشهيّة، تسبّب في عديد من حالات الوفاة سنويًّا بسبب ردود فعل الحساسيّة. تشير التقديرات إلى أن ما يقارب 1 ٪ من سكان العالم يعانون من حساسية الفول السوداني. الأعراض تتمثّل بـتورم في الشفتين، قيء ... يوصى بقراءة تركيبة المنتجات بعناية لهذه الفئة من الناس المعرّضة للخطر.

أوراق الراوند
في الكومبوت او في الـ«التارت»، يمكن أن تكون الراوند لذيذة جدًّا. ولكن احذروا، فقط ساقها صالح للأكل. تحتوي أوراقها على سموم بإمكانها أن تسبّب ردود فعل خطرة وربما تسبب غيبوبة.

الفوجو
اسمها المضحك يخفي في الواقع قاتل حقيقي. الفوجو، أو الأسماك المنتفخة، من الأطعمة الشهيّة التي يحبّها اليابانيون. فضلًا عن ذلك، توجد حصريًا في أراضي الشمس المشرقة. ولكن قبل أن يتمكّن الطهاة من تقديمها، يجب أن يخضعوا لتدريب خاص. تحتوي الفوغو على أجزاء سامة يمكن أن تكون قاتلة لمن يأكلها.

الخمان
هناك الخمان الجيّد (الأسود) والسيئ(خمان قزم). ولكن يجب أيضًا استخدام نبات الخمان الصحيح بحذر. في الواقع، من المحتمل أن يكون خطِرًا، إن تمّ تناوله نيئًا. فالمادة السامة تختفي عند الطهي.

الفطر
ليس كل أنواع الفطر صالحة للأكل، ومع ذلك المستشفيات تستقبل حالات تسمّم دائمة. في حين أنّ بعض الفطريات تبدو شهيّة، إلّا أنّها قد تكون سامة ومضرّة للجسم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking