آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

من لقاء ترامب وكيم جونغ أون شمال خط الترسيم العسكري في بانمونجوم

من لقاء ترامب وكيم جونغ أون شمال خط الترسيم العسكري في بانمونجوم

صعق ترامب العالم باستمرار بتصريحات حول قادة آخرين، بعيدة تماماً عن البروتوكول الدبلوماسي المتعارف عليه منذ سنين. وفي ما يلي بعض من تلك التصريحات:

1 - الإشادة ببوتين

فاجأ ترامب الطبقة السياسية الأميركية مراراً بتعليقاته الدافئة بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال خلال حملته الانتخابية عام 2016 إنه «يحظى باحترام كبير» حول العالم.

2 - وصف أردوغان

في مقابلة مع الصحافي الاستقصائي بوب وودوارد عن كتابه «الغضب»، أعرب ترامب عن إعجابه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الرغم من أنه قال إن الجميع حذره «يا له من رجل مروع». وقال: «إنه أمر مضحك، علاقاتي كلما كانت أكثر صرامة وبؤسًا، كان من الأفضل أن أتعايش معها».

3 - «حالة حب» مع كيم

بعد قمة اعتبرت الى حد كبير بأنها دعائية عام 2018، وهي الأولى على الإطلاق، قال ترامب عن زعيم كوريا الشمالية: «لقد وقعنا في الحب، حسناً؟ لا، حقاً لقد كتب لي رسائل جميلة». وعام 2017، هدّد ترامب بصب «النار والغضب» على كوريا الشمالية وسخر من الزعيم الشاب، ووصفه بأنه «رجل الصواريخ الصغير».

4 ـ تقارب مع شي

سارت تعليقات ترامب في الاتجاه المعاكس بخصوص الرئيس الصيني شي جينبينغ، الذي حرص الرئيس الجمهوري على عدم انتقاده شخصيا. وبعد ظهور «كورونا» في الصين، قال ترامب إن شي كان «قوياً ودقيقاً ومركّزاً بقوة» وتوقع «عملية ناجحة للغاية» لاحتواء المرض.

5 ـ مهاجمة الحلفاء

لم تكن كل الهجمات اللاذعة التي شنها ترامب على الخصوم فقط، بل طاولت حلفاء بلاده، فانتقد مراراً المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لاستقبالها اللاجئين، وغرّد بشكل غير صحيح في عام 2018 أن الجريمة قد ارتفعت، وأن الألمان «ينقلبون على قيادتهم». وبعد قمة في كندا، غرّد ترامب أن رئيس الوزراء جاستن ترودو كان «غير أمين وضعيف للغاية» بسبب خلاف حول الرسوم الأميركية. كما انتقد رئيس بلدية لندن صادق خان، وهو مسلم، حيث وصفه بأنه «فاشل».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking