آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141876

إصابة مؤكدة

874

وفيات

135303

شفاء تام

مستفيدًا من نكسات «فيسبوك»... «سناب شات» يشعل سوق الأسهم

جان ماري توما -

هذا ما يسمّى بالـ«ريمونتادا» في سوق الأسهم. في تداول ما قبل سوق الأربعاء، أقلعت «سناب شات»، بنسبة 24%. مما سيجعل القيمة السوقية للشركة صاحبة مقاطع الفيديو والرسائل سريعة الزوال تتخطّى الـ50 مليار دولار، وفق موقع «لي إيكو». وبذلك، تسجّل شركة «سناب» ذروتها التاريخيّة منذ انضمامها إلى «وول ستريت» في مارس 2017. بعد الركود في نهاية عام 2018، ارتفع سهم «سناب شات» مرة أخرى بنسبة 700٪.

مساء الثلاثاء، تجاوزت «سناب»، إلى حد كبير توقّعات الأسواق المالية. في الأشهر الثلاث الماضية، قفزت عائدات تطبيق «سناب شات»، بنسبة 52% (على أساس سنوي)، ما يعني 678.7 مليون دولار-رقمه القياسي. وصل عدد المستخدمين النشطين يوميًا على «سناب شات» إلى آفاق جديدة أيضًا،وفقًا لمؤشر تتبّعه «وول ستريت»: 249 مليون مشترك أكثر بـ11 مليون من الأشهر الثلاث الماضية.

تصاعد نجاح فلاتر «سناب شات»
تحسّن يمكن تفسيره بعدّة عوامل. تستمر شركة «سناب» في جني ثمار إعادة تصميم تطبيقها الخاص بـ«أندرويد»، بالإضافة إلى ظهور شعبية كبيرة لفلاتر الواقع المعزّز. كما يقول المؤسّس المشارك لتطبيق «سناب شات»، إيفان شبيغل: «إنّ تبنّي الواقع المعزّز يَنتج أكثر وأسرع ممّا توقّعنا».

وفي السياق نفسه، الوضع العام في العالم ساعد على التقدّم الكبير لـ«سناب شات»، ويؤكّد المحلّل رون جوزي في «جي أم بي سيكيوريتيز»: «إن لم يتمكّن الناس من رؤية بعضهم البعض يوميًّا، فسيعتمدون على هذه الأدوات للتواصل أكثر كل يوم».

مشاكل «تيك توك» و«فيسبوك»
كما استفاد «سناب شات» من ويلات منافسيه المباشرين. ويشير المدير التجاري لشركة «سناب» جيريمي جورمان إلى أنّهم يرون «الكثير من العلامات التجارية التي تتطلّع إلى محاذاة جهودها التسويقيّة مع المنصات التي تشاركها قيَمها». إشارة ضمنيّة إلى «فيسبوك».

كانت أكثر من 1000 شركة قد أوقفت إنفاقاتها على الإعلانات في بداية الصيف، بعد أن وُجّهت أصابع الإتّهام مرّةً أخرى إلى «فيسبوك» بسبب فشلها في تنظيم المحتوى البغيض والعنصري.

أمّا المنافس الكبير الآخر لشركة «سناب»، هو «تيك توك» الصيني، الذي يتعرّض لضغوط من إدارة دونالد ترامب. عبر الاشتباه في أن هذا التطبيق الخاص بمقاطع الفيديو الموسيقيّة القصيرة يتجسّس لصالح بكين.
«تيك توك» يأمل بأن يتنازل مالكه «بايت دانس»، عن السيطرة على عملياته في الولايات المتّحدة لصالح شركة وطنيّة. أخبار سيّئة لا يمكن إلّا أن تصبّ في مصلحة «سناب شات».

أخيرًا، بالتوافق مع وول ستريت، فإن شركة «سناب» تتفوق الآن بفارق كبير على الشركات المنافسة مثل «تويتر» (38.5 مليار قبل السوق يوم الأربعاء) أو «بنتريست» (28.6 مليار).

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking