آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

143917

إصابة مؤكدة

886

وفيات

139148

شفاء تام

تطعيم مواطن ضد الإنفلونزا الموسمية

تطعيم مواطن ضد الإنفلونزا الموسمية

عبدالرزاق المحسن -

في الوقت الذي يتطلع فيه جميع المواطنين إلى أخذ تطعيمات الشتاء التي أصبحت ضرورية أكثر من أي وقت مضى وفق تأكيد المختصين الصحيين، كشفت جولة القبس أمس عن نفاد الكميات في 10 مراكز للصحة الوقائية بمناطق مختلفة.

وشهدت بعض المراكز تقاطر أعداد كبيرة من المواطنين، حيث سُمح لشرائح بالدخول من دون وجود مواعيد مسبقة لديهم، وأُعطي كبار السن فوق الـ 75عاماً، ومن لديهم كروت إعاقة، الأولوية في الدخول وأخذ التطعيمات، مشيرة الى حرص الطواقم الطبية على تلقي هذه الشرائح للطعومات، لضمان عدم تأثرهم بمضاعفات الإنفلونزا الموسمية أو الالتهاب الرئوي لاحقا.

وأكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة استمرار استقبال المراجعين المواطنين الراغبين باجراء تطعيمات الشتاء من خلال 34 مركز صحة وقائية صباح أمس، لافتة الى ان استقبالهم جرى بصورة انسيابية باستثناء بعض المعوقات التقنية التي واجهت مواطنين كانوا يرغبون بتسجيل مواعيد مسبقة من خلال الموقع المخصص عن طريق الوزارة، فضلا عن عدم وجود مواعيد متاحة امام آخرين، ونفاد كميات الطعومات في مراكز اخرى.

تحقيق التباعد

واضافت المصادر لـ القبس انه جرى تخصيص 60 موعدا في كل عيادة بالمراكز الصحية، لاجراء تطعيمات الانفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي، بهدف عدم حدوث اي تزاحم بين المراجعين اوعدم الالتزام بالتباعد الجسدي، او حتى الاختلاط في ما بينهم، مبينة ان بعض المواطنين اضطروا إلى الحضور من دون وجود باركود، لكن لم يجر استقبالهم، التزاما بتعليمات الوزارة بخصوص الحجز المسبق، مع وصول آخرين لبعض المراكز وعدم توافر اللقاحات بسبب نفاد الكميات، مشيرة الى صعوبات أخرى واجهت بعض المواطنين، منها بعد مسافة المراكز عن منازلهم، ومن ثم ينتقلون من منطقة إلى أخرى.

توفير اللقاحات

وإثر نفاد كميات تطعيمات الانفلونزا في العديد من المراكز، كشفت المصادر أن الوزارة تعمل على توفير لقاحات من المستودعات التابعة لها، حتى تكون كافية للعمل اليوم الأربعاء، مرجحة وصول كميات اخرى من تطعيمات الانفلونزا، تصل الى 111 ألف جرعة اعتبارا من الاحد المقبل، وسيتم تزويد المراكز الصحية التي تعاني من نقص في كمياتها.

من جانب آخر، اوضحت المصادر ان الوزارة تنسق مع منظمة الصحة العالمية بصورة دورية وعلى مدار الساعة، بخصوص وجود اي تحديث في ما يتعلّق بمدة العزل الصحي للمصابين بكورونا، وهي 10 أيام حتى الآن، فضلا عن الحجر الصحي على المخالطين والقادمين للبلاد من الخارج، لمدة 14 يوماً، وهي فترة حضانة الفيروس، مؤكدة عدم ورود اي توصيات جديدة بخصوصهما.

وعن لقاحات كورونا، اشارت المصادر الى ان الوزارة تجري اتصالاتها مع مسؤولين في المنظمات المختصة باعتماد اي لقاحات ضد الفيروس رسميا، حيث لم يتم اعتماد اي لقاح بشكل رسمي من قبل منظمة الصحة العالمية او منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين «جافي»، وعليه فانه لن يتم استيراد اي لقاحات غير معتمدة الى البلاد.

من الأكثر احتياجاً للتطعيمات

أعلنت وزارة الصحة عن مجموعة من الفئات التي تحتاج إلى أخذ طعومات الإنفلونزا الموسمية أكثر من غيرها، وهي:

1 - الأطفال من عمر 6 أشهر الى 5 سنوات.

2 - النساء الحوامل.

3 - الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

4 - العاملات بالحضانات اللاتي يتعاملن مع الأطفال دون الـ 5 سنوات.

5 - مخالطو الحالات المرضية.

6 - المصابون بأمراض القلب المزمنة.

7 - المصابون بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.

8 - الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم ونقص المناعة.

9 - المصابون باختلال وظائف الكلى والكبد.

10 - مرضى الأورام وزراعة الأعضاء والسكري.

11 - العاملون في القطاع الصحي الحكومي والعسكري والأهلي.

12 - نزلاء دور الرعاية الصحية.

13 - المسنون فوق الـ 65 عاماً.

مراجعون في أحد مراكز الصحة الوقائية لأخذ التطعيمات (تصوير: بسام زيدان)

التطعيم وقاية وحماية

صحة وثقة!

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking