آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

البنك الدولي يحذِّر: أزمة مالية عالمية تلوح في الأفق

حذَّرت كبيرة الاقتصاديين بالبنك الدولي كارمن راينهارت من أزمة مالية عالمية تلوح في الأفق، ناتجة عن جائحة فيروس كورونا، وقالت إنه ستكون لها عواقب وخيمة للغاية.

وأوضحت راينهارت في مقابلة مع تلفزيون وكالة بلومبيرغ أن جائحة «كورونا» لم تتسبّب في أزمة مالية عند بدايتها، لكنها تتحوّل في الوقت الحالي إلى «أزمة اقتصادية كبيرة، مع عواقب مالية خطيرة للغاية»، مضيفة: «أمامنا طريق طويل».

وأضرت هذه الأزمة بالفقراء في دول العالم، والأسر الأكثر احتياجاً الآن في الدول المنخفضة الدخل والنامية أكثر في الوقت الحالي، مقارنة بالدول المتقدمة، وفقا لراينهارت، وكان البنك الدولي حذّر في أغسطس الماضي من أن تداعيات «كوفيد ــــ 19» تهدّد بدفع 100 مليون شخص إضافي حول العالم إلى الفقر المدقع.

ووصف صندوق النقد الدولي مهمة الاقتصاد العالمي بعد جائحة فيروس كوفيد ــــ 19 بأنه «صعود طويل وصعب».

وتوقع الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أكتوبر 2020 الذي أتاحه الأسبوع الماضي أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة %4.4، مقابل %4.9 انكماشاً، كان يتوقّعها في يونيو.

وأوصى الصندوق الحكومات برفع الضرائب على العائلات والشركات الأكثر ثراءً، لتوفير الموارد المالية، لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً خلال أزمة «كوفيد ــــ 19».

بذلت الحكومات جهودا مالية غير مسبوقة، وضخَّت ما يقارب 12 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي في بداية الجائحة، وفقاً للصندوق.

ووافقت دول مجموعة العشرين على تمديد إعفاء الدول الفقيرة من سداد مدفوعات الديون حتى نهاية النصف الأول من 2021، وذلك رغم طلب البنك الدولي تمديد الإعفاء حتى نهاية العام المقبل.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking