آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

«بلومبيرغ»: شركة غاز هندية تُخفف اعتمادها على المنطقة

حسام عبدالرحمن -

أعلنت وكالة بلومبيرغ أن شركة هندية متخصصة في شراء الغاز المسال تحاول مرة أخرى تخفيف اعتمادها على شحنات الشرق الأوسط، بعد صدمات أصابت الإمدادات في العام الماضي إثر هجمات على منشآت نفطية سعودية والحرب التجارية بين أميركا والصين.

ونقلت الوكالة أن شركة «باهارات بتروليوم كورب» - بي بي سي إل - تسعى للحصول على عروض من موردين عالميين لنحو خمس احتياطياتها من الغاز المسال في 2021، ولا يزال تقديم العطاءات مفتوحاً لمنتجي الشرق الأوسط الذين لا يزالون يزودون الشركة بمعظم احتياجاتها من الغاز المسال.

وقال متعاملون إن ثاني أكبر شركة هندية لبيع الوقود والغاز بالتجزئة حاولت تنويع مصادر إمدادها في وقت سابق من هذا العام لكنها لم تنجح في ذلك نتيجة نقص العروض الجذابة.

وأشارت «بلومبيرغ» إلى أن العطاء الأخير للشركة يهدف إلى الحصول على أسعار أفضل للإمدادات مقارنة بتلك الموجودة في الشرق الأوسط وتنويع مصادرها من المنتجات النفطية والغاز، مذكرة بأن تجار الوقود في الهند يحصلون على معظم منتجاتهم من السعودية والكويت وقطر والإمارات، ما يتركها عرضة لتقلبات الأسعار وصدمات العرض.

من جهتها، قالت جيسلين تشوا المحللة في شركة «إف جي آي» للاستشارات الصناعية إن خطوة شركة «بي بي سي إل» منطقية، وإن جميع واردات الهند من الغاز المسال في أغسطس وسبتمبر كانت من الشرق الأوسط، وإذا تصاعدت التوترات التجارية بين أميركا والصين مجدداً، فإن تنويع العرض سيكون مفيداً، متوقعة ارتفاع واردات الوقود إلى 16.6 مليون طن العام المقبل من 16 مليوناً في العام الحالي.

لكن «بلومبيرغ» أوضحت أن الشرق الأوسط لا يزال يتمتع بميزة القرب في المسافة لنقله إلى الهند، مشيرة إلى أن خيارات «بي بي سي إل» قد تشمل أميركا ودولاً أوروبية شمالية منتجة للغاز المسال، رغم أن الخيارات البديلة تواجه تكاليف إضافية وفترات شحن أطول.

وأشارت إلى أن «بي بي سي إل» تسعى للحصول على عطاءات لاستيراد نحو 800 ألف طن من الغاز المسال في 2021 وتمثل هذه الكمية خمس متطلبات الاستيراد السنوي للهند الذي يبلغ 4 ملايين طن، موضحة أنه لتقليل تكاليف الشحن، فإن الشركة الهندية ستنظر في تحمل تكاليف الشحن الإضافية في حال كانت من خارج منطقة الخليج.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking