آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

21.4 مليون دينار لدعم المخزون الدوائي

عبدالرزاق المحسن - 

علمت القبس أن وزارة الصحة تسعى لتأمين احتياجاتها من الأدوية والمستلزمات الطبية ودعم المخزون الدوائي، لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، بمبلغ يقدر إجماليه بـ21.4 مليون دينار، حيث حصلت على موافقات من الجهات الرقابية لاستيراد أدوية لعلاج أمراض متفرقة تصل كلفتها إلى 16.3 مليون دينار.

وذكرت مصادر مطلعة أن الوزارة بصدد استيراد أدوية مخصصة لعلاج مرض الخلل في النمو بكلفة 2.7 مليون دينار، وأدوية لعلاج أمراض الدم بـ1.2 مليون دينار، مشيرة إلى أنها ستستورد مستهلكات لبعض الأجهزة في أقسام الطوارئ بالمستشفيات خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى حقن للتخدير لحاجة أقسام طب الأسنان إليها، وأدوية لعلاج مرض السكر وأخرى لأمراض السرطان، موضحة أن كلفة تلك المستهلكات والحقن والأدوية تصل إلى 1.2 مليون دينار. ولفتت إلى حصول الوزارة أيضاً على موافقات لتمديد عقود صيانة لنحو 33 مرفقاً صحياً، ولمدة 6 أشهر، تبدأ من مطلع الشهر الجاري، وبكلفة 12.5 مليون دينار.

تجربة تضامن

وعلى صعيد آخر، أعلنت الوزارة مشاركة الكويت في تجربة «تضامن» العالمية عبر فريق بحثي من الوزارة وجامعة الكويت ضمن إحدى أكبر الدراسات العالمية لتقييم فاعلية الأدوية المضادة لفيروس كورونا.

وذكرت في بيان صحافي أن النتائج الأولية لتجربة «تضامن» السريرية التي تتولى تنسيقها منظمة الصحة العالمية خلصت إلى أن التدبير العلاجي لكوفيد 19 بأدوية ريمديسيفير وهيدروكسي كلوروكين ولوبينافير- ريتونافير وانترفيرون على مدى 28 يوماً له تأثير ضئيل أو معدوم سواء على مدة بقاء المرضى داخل المستشفى أو على معدل وفيات مرضى كورونا.

وأوضحت أن الدراسة أجريت في 30 دولة حول العالم بهدف معرفة تأثير هذه العلاجات على المعدل الإجمالي للوفيات والحاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي ومدة البقاء في المستشفى بين المرضى الذين يتلقون الرعاية داخل المستشفيات.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking