آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

علاجات مبشّرة لمرضى سرطان الثدي

عمرو البساطي - 

أشارت نتائج الدراسة التي توصل إليها الباحثون في معهد موناش للطب الحيوي في استراليا، إلى مجموعة جديدة من العلاجات التي قد تساعد مرضى سرطان الثدي الذين يعانون طفرات جينية معينة. وحددت الدراسة، التي نُشرت في دورية Molecular Cell بقيادة الدكتورة أنتونيلا بابا، علاجات جديدة محتملة للمرضى الذين يفتقرون إلى جين PTEN، وهو جين يثبط الأورام لمن لديهم طفرات في جين السرطان.

وأكد الباحثون الذين استخدموا نماذج حيوانية وعضوية والفحص البروتيني، أن فقدان جين PTEN يسهم في تكوين الأورام في الغدد الثديية، كما وجدوا أن تثبيط بروتينات محددة يحد من نمو أشباه الثدييات النشطة.

واكتشف الباحثون أيضًا أن فقدان وظيفة جين PTEN زاد من مستويات مستقبلات الغلوكوكورتيكويد وجعل خلايا الورم أكثر عرضة للموت. ووجدوا أن الجمع بين علاج يسمى ديكساميثازون (دواء مضاد للالتهابات) وبعض البروتينات، يثبط نمو الخلايا السرطانية المتحولة بشكل أفضل من العلاج بمركب واحد.

ويختبر العلماء الآن فعالية العلاج المركب في نماذج حيوانية قبل السريرية، بهدف الاختبار المستقبلي في التجارب السريرية لعلاج سرطان الثدي.

ويحفز جين PTEN صنع إنزيم موجود في معظم أنسجة الجسم، ويعمل عن طريق منع الخلايا من النمو والانقسام بسرعة كبيرة أو بشكل لا يمكن السيطرة عليه، في المقابل هناك جينات أخرى تعزز نمو الخلايا وتحافظ على انتشار السرطان عند حدوث طفرة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking