آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

الدول تعاني والصين تنتعش تجاريًّا!

جان ماري توما 

يُظهر النشاط الإقتصادي في مختلف بلدان العالم تباطؤ أو إنهيار نتيجة تفشي فيروس كورونا. ولكن هناك من يسير عكس التيار، ومن ناحية إيجابيّة: الصين. العملاق الآسيوي، دخل مرحلة الإنتعاش، جدّد حيويّته وانطلق بالتجارة الخارجيّة مجدّدًا.

في سبتمبر، سجلت كل من الإستيراد والتصدير ارتفاعات ملحوظة، تبعًا لموقع «لي إيكو». وبحسب البيانات الصادرة صباح الثلاثاء عن الجمارك الصينيّة، ارتفعت الصادرات 9.9٪ الشهر الماضي بينما سجلت الواردات زيادة مفاجئة بأكثر من 13٪.

ارتفاع غير متوقّع بالواردات
إن كانت الصادرات التي ارتفعت للشهر الرابع على التوالي، لم تحقّق إلّا تقدّمًا طفيفًا بالنسبة لشهر أغسطس (من 9.5% إلى 9.9%)، فالواردات أظهرت مفاجأة كبيرة. ليس فقط على صعيد ارتفتعها للمرّة الأولى منذ يونيو الماضي، ولكن قفزت بنسبة 13.2٪. فالواردات الصينيّة تسجّل أقوى ارتفاع منذ ديسمبر 2019، أي قبل الظهور الرسمي للوباء.
في التفاصيل، يبدو أن هذه الديناميكية غير المتوقّعة يتمثّل مصدرها إلى حدّ كبير بشراء المنتجات الزراعية وكذلك السلع المرتبطة بالتقنيّات الجديدة.

المشتريات الزراعيّة والتقنيّة
أضرّت الفيضانات والأمطار الغزيرة الأخيرة التي ضربت الصين، بمساحات كبيرة من الأراضي الزراعية. لذلك، ارتفعت مشتريات اللحوم بنسبة 40.5٪ بينما زادت مشتريات الحبوب بنسبة 35٪ ومشتريات فول الصويا بنسبة 17.6٪.

إضافةً إلى ذلك، بينما لا تزال التوترات قائمة بين واشنطن وبكين، وخوفًا من المزيد من العقوبات الأميركيّة، وصلت مشتريات خام الحديد والدوائر الإلكترونية المتكاملة أيضًا إلى مستويات قياسيّة.

فائض الصين التجاري مع الولايات المتّحدة لا يزال قائم
زاد الإستيراد من الولايات المتحدة بنسبة 24٪ بينما ارتفعت المبيعات من بكين إلى أميركا بنسبة 20.4٪.
فائض التجاري للصين مع الولايات المتّحدة في الشهر الماضي وصل إلى 30.7 مليار دولار، والذي يمثّل موضوع خلاف مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يستمرّ بالإرتفاع سنويًّا بنسبة 18%.
مع ذلك الفائض التجاري انخفض نسبةً لشهر أغسطس، الذي سجّل 34.24 مليار دولار.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking