آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

رحم الله الفقيد سمو الشيخ صباح الأحمد برحمته الواسعة وغفر له، ورزق صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح البطانة الصالحة.

***

أود التطرق في هذا المقال إلى مسألة تجديد الدماء.. وأرى أن الأوان قد حان لتجديد دماء بعض المسؤولين والمستشارين ودفع دماء جديدة تضع في اعتبارها مصلحة الكويت في سويداء القلب، لا نريد مستشارا يستغل منصبه بالتجارة والمناقصات، ولا نريد مستشارا يعتبر التربية والتعليم أمراً خاصاً به، ولا نريد مستشاراً يعتقد أن الجامعة ملك له، ولا نريد مستشاراً ينسى انه مستشار، ويبالغ في خصومته مع التيار الفكري هذا او ذاك، لا نريد مستشاراً له اجندة خاصة، فأجندته هي مصلحة الكويت، نريد مستشاراً لا يخشى في الله لومة لائم، ويقول الحق ولو على نفسه، نريد مستشاراً فاهماً وعاقلاً ومتمكناً يسهم في قياده الدفة نحو بر الأمان، مستشاراً أمنياً معه فريق احترافي متميز يرصد ما يجري حولنا بالداخل والخارج، ويراقب ويشاهد ويحلل أمنيا، ويتوقع الحدث الامني قبل ان يقع، ويرفع التوصيات التي تحفظ البلاد من شرور من يريد بها شراً، مستشاراً اقتصادياً ومعه فريق متخصص في عالم المال والاقتصاد يقرأ الواقع الاقتصادي على المستوى العالمي وانعكاس ذلك على الكويت، ويضع خطة محكمة للنهوض من عثرات التردي المالي والعجز الاقتصادي، مستشاراً سياسياً ومعه فريق من الخبراء في عالم السياسة سواء محلية او عالمية، يستشرف مستقبل الايام ويتوقع العواصف الهوجاء والاضطرابات العالمية والمشاكل الدولية والحروب الحدودية وتداعيات ذلك كله على البلاد ويضع المسؤولين بالصورة حتى لا يحدث ما حدث يوم 2 / ‏8 / ‏1990 ونعمل معاً لتشكيل المستقبل الذي نريد، مستشاراً إعلامياً ومعه خبراء في عالم الاعلام. حربنا المقبلة حرب إعلامية وإلكترونية، فلنعد العدة لها من الآن بصورة احترافية راقية مميزة، مستشاراً نفطياً ومعه خبراء في عالم النفط وليس هناك مانع من الاستعانة بالخبرات العربية والاجنبية بهذا الجانب، فحان الوقت ان تتنوع مصادر الدخل ونعرف كيفية التحكم بالانتاج او خفضه حسب المصلحة العامة للدولة، مستشاراً متخصصاً بالشأن الاميركي يعرف مداخل ومخارج العاصمة الاميركية السياسية والاشخاص المؤثرين بالكونغرس الاميركي والاعلام، حتى نستطيع التأثير ولو بنسبة بسيطة في اي قرار يتعلق بنا.

ماذا لو نجح ترامب وهو رجل اعمال اكثر منه رجل سياسة قد يبعدنا او يتخذ قراراً مجحفاً أو مفاجئاً.

ونريد مستشاراً متخصصاً في الامن الغذائي يعمل مع فريقه المتمكن لوضع سياسة تتعلق بالامن الغذائي حتى يكون لنا اكتفاء ذاتي في هذا المجال، مستشاراً مع فريق عالمي متمكن حول موقف الكويت من «سايكس بيكو» جديدة، وما موقع الكويت من «خريطة العالم الجديد»، وأين نحن ذاهبون وكيف نتصرف ومتى نتصرف، حتى لا تكون الكويت في مهب الريح العاصفة، التفكير بصوت مسموع بهذا الخصوص مهم جدا.

وقبل كل ذلك الاهتمام الكامل بتربية مفهوم الاخلاق لدى الناشئة، فالقيم الاخلاقية سد منيع أمام وحش الفساد، وعلينا ان نعمل ما في وسعنا لنرضي الله سبحانه وتعالى في كل خطوة حتى لا يكون عملنا هباء منثورا.

بهذا تكون الصورة واضحة امام أصحاب القرار.. ليتخذوا بعدها ما يرونه مناسبا حسب التوصيات المرفوعة، ونترك جانبا سياسة السير على البركة، والامور تمام التمام، والنوم بالعسل، والاوضاع من حولنا ملتهبة والصراعات امامنا مزعجة، واموالنا مبعثرة، والاحتياطي العام يكاد ينضب، اعدوا العدة قبل فوات الاوان وفي كل المجالات وحاربوا الفساد بكل قوة، لانه سيدمر البلاد والعباد، بل الفساد هو حصان طروادة الذي يدخل منه الخصم لبلادنا ليعيث بها فسادا اخلاقيا واجتماعيا وماليا وسياسيا، فهل نتحرك قبل فوات الاوان

***

لا نستغرب ان تتدخل في شؤوننا بعض الدول، وان ترسل اعوانها واتباعها وعملاءها، وقد فعلت من قبل فهل ننتبه، هل تذكرون كيف كان عملاء البعث العراقي يتحركون كيفما يشاؤون بالبلاد قبل الغزو العراقي الغاشم؟ هل تذكرون كيف كان الملحق الثقافي العراقي يوجه بعض الصحف المحلية وفق المصالح العراقية؟ هل تذكرون كيف كانت بعض الصحف وبعض المثقفين أبواقاً لصدام؟ يجب ان نتعلم من الدرس.

وأخيراً، يجب أن تكون أهدافنا منصبّة لخدمة الكويت ومكرّسة لرفاه شعبها وليس مجرد صراع سياسي على المناصب والكراسي. فاتقوا الله في بلدكم.

أ. د. عبدالله محمد الشيخ

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking