آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

سرطان الثدي.. الكشف المبكر مهم

 ترجمة عمرو البساطي - 

أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي، في بلدان العالم كافة، من أجل زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والتبكير في الكشف عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته.

فبعد سرطان الجلد، يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعا التي يتم تشخيصها عند النساء في الولايات المتحدة، حيث يمكن أن يصيب سرطان الثدي كل من الرجال والنساء، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء.

ووفق أحدث تقرير لـ«مايو كلينك»، ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث في إحداث تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه، بينما ارتفعت معدلات النجاة منه، كما أن عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض أصبح في انخفاض مستمر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عوامل عدة مثل الاكتشاف المبكر، والنهج الشخصي الجديد للعلاج والفهم الأفضل لطرق الوقاية.

وتشمل قائمة أعراض الإصابة بسرطان الثدي ظهور كتلة أو سماكة في الثدي تبدو مختلفة عن الأنسجة المحيطة، تغيّر في حجم أو شكل أو مظهر الثدي، تغييرات في الجلد فوق الثدي، مثل التنقير وحلمة مقلوبة حديثا، وتقشر في المنطقة المصطبغة من الجلد المحيطة بالحلمة (الهالة) أو جلد الثدي، واحمرار أو تأليب الجلد على الثدي، مثل جلد برتقالة.

متى نقصد الطبيب؟

إذا وجدت كتلة أو تغيراً آخر في الثدي - حتى لو كان التصوير الشعاعي للثدي طبيعياً - حددي موعدا مع طبيبك لإجراء تقييم سريع.

الأسباب

يؤكد الأطباء أن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي، وتنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر في التراكم، وتشكل كتلة، قد تنتشر الخلايا وتتنقل عبر الثدي إلى العقد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويبدأ سرطان الثدي غالبا بخلايا في القنوات المنتجة للحليب «سرطان الأقنية الغازية»، وقد يبدأ أيضا في الأنسجة الغدية التي تسمى الفصيصات «سرطان الفصيص الغازي» أو في الخلايا أو الأنسجة الأخرى داخل الثدي.

العوامل الهرمونية ونمط الحياة

وحدد الباحثون العوامل الهرمونية ونمط الحياة والعوامل البيئية، التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكن ليس من الواضح سبب إصابة بعض الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر الإصابة بالسرطان، بينما لا يعاني الأشخاص الآخرون من عوامل الخطر أبدا، ومن المحتمل أيضا أن يكون سبب سرطان الثدي هو تفاعل معقد بين التركيب الجيني وبيئة الإنسان.

سرطان الثدي الوراثي

يقدر الأطباء أن %5 إلى %10 من سرطانات الثدي مرتبطة بطفرات جينية تنتقل عبر أجيال من العائلة. وتم تحديد عدد من الجينات الطافرة الموروثة التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. الأكثر شهرة هو جين سرطان الثدي 1 (BRCA1) وجين سرطان الثدي 2 (BRCA2)، وكلاهما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض. إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي أو أنواع أخرى من السرطان، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحص دم للمساعدة في تحديد الطفرات المحددة أو الجينات الأخرى التي تنتقل عبر عائلتك. ومن الأفضل أن تطلبي من طبيبك إحالتك إلى متخصص وراثي يمكنه مراجعة تاريخ عائلتك الصحي، لمساعدتك في اتخاذ القرار.

عوامل الخطر

عامل خطر الإصابة بسرطان الثدي هو أي شيء يزيد من احتمالية إصابتك بالمرض، لكن وجود عامل واحد أو أكثر من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لا يعني بالضرورة أنك ستصابين به.

العديد من النساء المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن عوامل خطر معروفة بخلاف كونهن نساء.

طرق الوقاية
قد يساعد إجراء تغييرات في حياتك اليومية على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، منها:

1 - تحدثي إلى طبيبك عن فحص سرطان الثدي، ومتى تبدأ الفحوص والاختبارات، مثل فحوص الثدي السريرية وتصوير الثدي بالأشعة السينية.

2 - تعرفي على ثدييك من خلال الفحص الذاتي للوعي بالثدي، وإذا كان هناك تغيير جديد أو كتل أو علامات أخرى غير عادية فيهما، فتحدثي إلى طبيبك على الفور.

3 - لا يمكن للوعي بالثدي أن يمنع الإصابة بسرطان الثدي، لكنه قد يساعدك على فهم التغييرات الطبيعية التي يمر بها ثدياك بشكل أفضل.

4 - احرصي على ممارسة الرياضة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.

5- الحد من العلاج الهرموني بعد سن اليأس، فقد يزيد العلاج الهرموني المركب من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

5 - تعاني بعض النساء من علامات وأعراض مزعجة أثناء انقطاع الطمث، وبالنسبة لهؤلاء النساء، قد يكون الخطر المتزايد للإصابة بسرطان الثدي مقبولاً من أجل تخفيف علامات وأعراض انقطاع الطمث، ولتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، استخدمي أقل جرعة ممكنة من العلاج الهرموني لأقصر فترة زمنية.

6 - المحافظة على وزن صحي، فإذا كان وزنك صحياً فتجب المحافظة عليه، وإذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك فاسألي طبيبك عن الاستراتيجيات الصحية لتحقيق ذلك.

7 - اختاري نظاماً غذائياً صحياً، فالنساء اللواتي يتناولن نظاماً غذائياً متوسطياً مكملاً بزيت الزيتون البكر ومزيج المكسرات قد يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي. ويركز نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي في الغالب على الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking