آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

لا أعرف ما إذا كان مقترحي أو رؤيتي التي سأعرضها قابلة للتفكير أو النقاش أو حتى النظر فيها.

لا يخفى علينا كلنا أن البلاد شهدت في العقود الأخيرة ترديا في بعض الخدمات المهمة والأساسية في حياة الشعوب، مثل التعليم والصحة، في ظل كرم الميزانيات والإنفاق آنذاك.

وبغض النظر عن أسباب هذا التردي ودواعيه، لأنها ليست موضوع مقالنا.. إلا أننا اليوم، وبعد بزوغ مشاكل في الإنفاق إثر تدهور أسعار النفط وتقلص مداخيل بيعه، وهو المصدر الأساسي للإنفاق بالكويت في ظل قصور قاس لمصادر دخل أخرى، نحتاج إلى إعادة نظر في نسب الإنفاق على بعض الخدمات، خصوصا المهمة منها.

لو خصص جزء من ميزانية الصفقات العسكرية وشراء الأسلحة لفترة بضع سنوات قادمة، لدعم ميزانية التعليم والصحة، شرط الانتقال من مستواها الحالي لمستويات عليا ومميزة تقترب من مخرجات ومستويات التعليم بالقطاع الخاص وخاصة المميزة منها.

ما نحتاجه اليوم في مجال التعليم هو التطوير النوعي والانتقال إلى التعليم العصري والتكنولوجي..لا أن تخصص هذه الأموال لرفع رواتب ومكافآت طواقم التعليم في ظل عطاء عادي روتيني كما تعودنا.

لو قارنا ما تم إنفاقه على صفقات الأسلحة والمعدات العسكرية في العشرين سنة الماضية في ظل غياب أي دواع لاستخدامها، ومردود ذلك الإنفاق على تطور البلد وتطوير مستوى المواطن والمقيم على هذه الأرض.

أعرف أن هناك ظروفا ومعطيات تستلزم الالتزام بصفقات عسكرية مع دول معينة لأسباب سياسية أو غيرها.. ولكن ماذا لو جمدنا هذا النوع من الإنفاق لسنوات معينة، حتى نعيد الحياة العصرية لقطاعات مهمة وذات أولوية، حتى نضمن مخرجات تحتاجها البلاد لبناء كويت جديدة متميزة.

أعرف أن الإنفاق وحده لا يؤدي الدور المطلوب، ولا يحقق المرجو، لأن المطلوب أيضا الجدية في الرقابة والمتابعة والمحاسبة لضمان الحصول على المنتج المطلوب بالمستوى المطلوب.

بين مرحلة وأخرى تحتاج الدول لمراجعات وإعادة النظر ببعض نظم العمل والإنفاق بشكل يواكب تغير المستلزمات وأشكالها وأهدافها.

فكما استحدثت بعض الدول وزارات جديدة لم نسمع بها سابقا، مثل وزارة السعادة حسب متطلبات الحياة الجديدة.. فنحن نحتاج إلى تدوير في بعض الإنفاق من مكان لآخر، حسب الحاجات المستقبلية والأهداف الجديدة.

خلص الاقتراح.

إقبال الأحمد

[email protected]

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking