8 أطعمة.. تفاقم نزلات البرد

د.ولاء حافظ -

يقول الخبراء إن نظامنا الغذائي يلعب دوراً مهماً عندما يتعلق الأمر بتفاقم نزلات البرد. فنزلات البرد هي عدوى خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي، عادة ما تكون غير ضارة، وتختفي في غضون أسبوع.

ومع ذلك، فإن أعراضها، مثل انسداد تجاويف الأنف وسيلان الأنف والصداع المزعج والتهاب الحلق والتعب وعدم الراحة، يمكن أن تؤثر على أنشطتنا اليومية.

وتساهم بعض الأطعمة في تفاقم الحالة، وقد تسبب عدوى في الجهاز التنفسي، ويجب تجنب مثل هذه الأطعمة إذا كان الشخص أكثر عرضة للتأثر بنزلات البرد، وهي:

1 - اللبن الرائب

اللبن الرائب يزيد إنتاج المخاط لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي، مثل الزكام المتكرر والربو والجيوب الأنفية. وعلى الرغم من أن الخثارة معروفة بموازنة جراثيم الأمعاء، فإن استهلاكها الكبير، خاصة خلال الشتاء والليل، يمكن أن يسبب نزلات البرد.

2 - المشروبات الغازية

المشروبات الغازية الباردة تحتوي على نسبة عالية من السكر، ما يجعلها من أسوأ الأطعمة أثناء نزلات البرد، وقد تسبب التهاباً وتقلل من عدد خلايا الدم البيضاء، ما يؤدي إلى انخفاض القدرة المناعية.

3 - السكريات

كونها مليئة بالسكر والمحليات الصناعية الأخرى تضعف الصحة عن طريق إضعاف جهاز المناعة، والسكاكر والمافن و«الكب كيك» والفطيرة والبسكويت تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تبطئ من قدرة الجسم على مكافحة العدوى، وتثبط الاستجابة المناعية ضد التفاعلات الالتهابية التي تسببها مسببات نزلات البرد، وهذا يزيد المرض.

4 - الأطعمة المقلية

البطاطس المقلية والسمبوسة وشرائح الدجاج تؤدي إلى تفاقم الالتهاب وإنتاج المخاط وأعراض البرد الشائعة الأخرى، بسبب وجود الدهون والزيوت في الطعام، التي قد تخفض من أداء جهاز المناعة وتسبب أمراضاً، مثل نزلات البرد.

5 - منتجات الألبان

الجبن له سمعة سيئة عندما يتعلق الأمر بالزكام، وكذلك جميع منتجات الألبان، لأنها تزيد من إنتاج المخاط، وتجعله أكثر سمكاً.

هذا يزيد من احتقان الشعب الهوائية، لذلك، يُنصح بتجنب الجبن ومنتجات الالبان إذا كنت عرضة لنوبات البرد المتكررة. وعلى الرغم من أن الحليب الدافئ مع الكركم مفيد للمناعة، إلا أن الحليب البارد ومنتجات الألبان الأخرى يمكن أن تزيد من مستويات الهيستامين التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب.

6 - الوجبات السريعة

البيتزا والمعكرونة والبرغر هي المصادر الرئيسة لـMSG، وهو مُحسِّن للنكهة مرتبط بأمراض مثل السمنة والسكري، وتتسبب في خفض المناعة، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للبرد والإنفلونزا.

7 - الآيس كريم

يحرض الآيس كريم على الالتهاب في الجسم بسبب البرودة الشديدة، ينتج عن هذا أعراض نزلات برد مختلفة مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال وإنتاج مخاط سميك، كما أنه يضعف جهاز المناعة وقد يسبب البرد.

8 - اللحوم المصنعة

يمكن أن تؤثر منتجات اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد بأنواعه، والبرغر، والسجق، والديك الرومي على الصحة بشكل سلبي، من خلال التسبب في الالتهاب وإضعاف الاستجابة المناعية. وعلى الرغم من أنها مصدر جيد لفيتامين بي 12 فإن الكمية الكبيرة منها يمكن أن تقلل من إنتاج الأجسام المضادة ضد الأمراض المختلفة، بما في ذلك نزلات البرد.

في المقابل، اهتم بالأطعمة التي تزيد من كفاءة الجهاز المناعي وتزيد مقاومة الجسم من نزلات البرد ومضاعفاته مثل:

■ الأسماك.

■ شوربة الدجاج.

■ البيض.

■ الحمضيات الغنية بفيتامين سي (البرتقال واليمون والأناناس).

■ حليب جوز الهند.

■ الخضروات الطازجة.

■ مشروبات الأعشاب الدافئة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking