آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

ما هي الوضعيّة الصحيّة والمثاليّة للنوم؟

جان ماري توما -

من وضعيّة الجنين إلى نجمة البحر أو وضع اليدين تحت الوسادة أو حتى على البطن.. كلّ شخص منّا لديه وضعيّة نوم مختلفة، نفضّلها، للوقوع بسرعة في أيادي إله الأحلام مورفيوس. ولكن ما هي الوضعيّة الصحيّة، لتدعيم الجسد بالإنتعاش والراحة ولكسب نوم أعمق؟

في الحقيقة، الوضعيّة الأنسب يُنصح بها حسب الفرد.

متى يصبح النوم على الظهر غير صحي؟
غالبًا ما يُعتبر وضع الإستلقاء على الظهر هو الأفضل، نظرًا لفوائده الكثيرة: إراحة العمود الفقري و أسفل العنق، إعطاء توهّج عند الإستيقاظ كون الوجه غير مضغوط غلى الوسادة. ويوصى بهذه الوضعيّة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع مِعَدي مريئي أي ارتجاع الحمض المِعَدي.
ولكن من جهّة أخرى، أوضح طبيب الجهاز العصبي ورئيس المعهد الفرنسي الوطني للنوم واليقظة مارك راي: «إن كان من المحتمل أن تصاب بالشخير أو بانقطاع النفس النومي، فلا ينصح أبدًا بوضعيّة النوم على الظهر، لأنّها ستزيد هذه الأعراض بسبب تراجع اللسان إلى الوراء».

الوضعيّات الأخرى
أمّا النوم على الجانب، يقلّل الشخير، ويساعد على الهضم وسير الدورة الدمويّة (إن استدار النائم إلى الجانب الأيسر)، ولكن يمكن أن يسبّب ألمًا على صعيد الكتف والورك.
في حال وجود آلام في المفاصل، ليس من المحبّذ النوم على الجانب، ولكن يؤكّد الإخصّائي «إن كنت تتمتّع بحالة جيّدة يمكنك النوم في أي وضعيّة». وفي كل الأحوال «نحن نغيّر وضعيّاتنا أثناء الليل».
لذلك، يتابع مارك راي، حتّى لو كنت تنام مستلقيًا على بطنك، وهي وضعيّة لا يُنصح بها عادةً، لأنها تسبّب مشاكل في التنفّس وألم في العضلات، فيمكنك أن تجد نفسك مستلقيًا على ظهرك مثلًا بعد بضع دقائق، مستيقظًا على جانبك.. وتستمر.

أخيرًا، فقط إن كان لدينا مشاكل صحيّة، يطلب منّا النوم بوضعية محدّدة، ويعطي مارك راي مثالًا، «الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، يحتاجون إلى أن يكونوا بوضعيّة شبه الجلوس أثناء النوم.
وختم طبيب الجهاز العصبي: «وضعيّة النوم هي اختيار فردي، ولا توجد قاعدة واحدة تنطبق على الجميع».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking