آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

تعجز الكلمات عن رثاء فقيد الإنسانية وحكيم العرب ورجل السلام المغفور له، بإذن الله، الشيخ صباح الأحمد الصباح. نعزّي أنفسنا بفقدان والدنا ورمز بلادنا على مدى العقود الماضية، فقد ارتبط اسمه باسم الكويت محلياً وعالمياً قبل أن يكون أميراً للبلاد وحاكمها. وقد اعتدنا رؤية وجهه البشوش طيلة حياتنا، ولطالما أشعرتنا ابتسامته بالأمان وبأن البلاد بيد ربان ماهر مهما عصفت بنا الرياح.

وبرحيل قائدنا تفقد السياسة الإقليمية والعالمية فارساً بارزاً في ميادينها، وتجلى ذلك واضحاً في الأخبار العالمية، حيث أرسلت التعازي من قبل مختلف رؤساء الدول الكبرى من المشرق والمغرب، ونعته كبريات الصحف العالمية، وعددت مناقبه ومساهماته في المحافل الدولية ودوره وتأثيره في حل الأزمات الإقليمية والدولية بما عرف عنه من حكمة وحيادية. وبفضل حكمته وسياسته كان للكويت حضور دائم ومؤثر في القضايا الدولية تميّز بالبعد عن الصراعات الإقليمية والأزمات التي توالت على منطقتنا، بل إن الشيخ صباح الأحمد كان هو رجل السلام والتوازن بين مختلف الأطراف المتنازعة.

وكثيرة هي الألقاب التي أطلقت لوصف أميرنا الراحل فهو قائد العمل الإنساني، وهو حكيم العرب وهو عملاق الدبلوماسية وهو القائد الفذ وهو المخطط للمستقبل وهو رمز التسامح وغيرها كثير. أما بالنسبة إلينا شعب الكويت فهو والدنا، أبونا، وهو «العود» كبيرنا الذي نرفع رؤوسنا اليه.

لقد كان هو الأب الحنون لشعبه، ومَن منا لا يذكر عبارته الشهيرة «هذولا عيالي» إثر التفجيرات الإرهابية لمسجد الإمام الصادق عام 2015. هذه العبارة البسيطة التي كانت بمنزلة البلسم لأحزان الشعب وجراحه. لقد كان بالفعل أبانا وكان يمثل العلاقة التي طالما تميّز بها شعب الكويت مع حكامه، علاقة عفوية تربط الحاكم بالشعب بكل بساطة وتسامح.

ولا ننسى أبداً دور الشيخ صباح الأحمد ــ رحمه الله ـــ بتعزيز مكانة المرأة في المجتمع، إضافة الى دعم العلم والثقافة، ولن يستطيع المرء أن يذكر جميع أعماله وإنجازاته على مدى ستة أو سبعة عقود في بضعة أسطر. ولكن يكفينا أن والدنا سن لنا سنناً حميدة ونهجاً نسير عليه بعد غيابه، وندعو العلي القدير أن يعين خليفته الشيخ نواف الأحمد الصباح ويسدد خطاه لما فيه مصلحة البلاد والعباد.

د. بلقيس النجار

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking