آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

124666

إصابة مؤكدة

767

وفيات

115475

شفاء تام

سليمان الدليجان

سليمان الدليجان

هل قمت بالتعامل مع أفضل وسيط عقاري أم كان التفاعل حسب الإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي؟

لا شك أن التعامل مع وسيط مناسب يوفر لك المعلومات المتعلقة بأخبار وأحوال السوق ثم تقييماً لعقارك المفضل، بينما النوع الآخر لا يملك الخبرة والدقة بالشرح، لذلك فهناك أسرار قد لا يخبرك بها هذا الوسيط، منها الآتي:

1 - مستوى التشطيب بالعقار سواء كان بيتاً أو عمارة أو شقة، فلا يغرك الشكل ولا الألوان الخارجية، فقد يكون من الداخل استعملت فيه أسوأ أنواع التشطيب (الصيني اليوم يكسب).

2 - لا ينصحك عادةً الوسيط بالتعامل مع وسيط آخر في حال لم يجد طلبك، وهذا عكس ما هو معمول في إنكلترا كمثال فقد أشار عليَّ وسيط عقاري هناك بالاتجاه لمكتب آخر، لأنه لا يملك الخيارات المتاحة بالنسبة لي.

3 - لا تعتمد بشكل كبير على تقييم الوسيط، بعض وسطاء العقار قد يكون نشيطا في تسويق العقار لكن لا يملك قدرة التقييم، وهذا سرٌ لن يطلعه عليك.

4 - من الأسرار التي لا يطلعك عليها الوسيط العقاري انخفاض تكلفة الإعلانات والمنشورات والتسويق الإلكتروني في مواقع معروفة مدفوعة الأجر، بينما قد يعطي الوسيط صورة أخرى مغايرة لذلك.

5 - من الأسرار كذلك معرفة جيران العقار والسمعة الطيبة التي يتمتعون بها أو العكس، كما حدث ذلك بالثمانينيات عندما دخل عليَّ أحد الملاك يعرض بيته للبيع بإلقاء مفاتيحه بالمكتب لمضايقة الجيران له الدائمة.

6 - قد لا يُطلع وسطاء العقارات المستثمرين على المؤشرات الحقيقية لاتجاهات الأسواق العقارية من ناحية التداول.

لا شك أن الأسرار لا تنتهي خصوصاً مع توافر وسطاء العقار غير المرخصين من المواطنين والوافدين وقليلي الخبرة المنتشرين في مواقع التواصل الاجتماعي حالياً.

مواضيع عقارية قابلة للنقاش

من الممكن الاتفاق على بعض الاتجاهات العقارية وأخرى قابلة للنقاش، بالنسبة للتوجه الأول، فإن بقاء المواطن الكويتي مدة تزيد على 10 سنين يدفع الإيجارات من دخله الشهري %30 - %35 نتفق أنه غير مقبول من الجميع، كما أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية والاستثمارية بسعر يزيد %100 - %200 خلال الفترة من 2009 (بعد الأزمة المالية العالمية) إلى 2019 أمر نتفق على أنه غير مقبول، فالارتفاع لا يفيد المشتري ولا البائع، وهو يعني بمعنى آخر تضخماً بالأسعار، والتضخم في الأصول بشكل غير طبيعي يضر ولا يفيد في عملية الاقتراض عند البنوك، يتفق الغالبية على محاربته أو على الأقل عدم تقبله، كما نتفق على أن التعامل مع العقار لا ينتهي بوجود أزمة اقتصادية أو سياسية، فقد تركد الأسواق وقد تنخفض، وقد يغير العقار منحاه فترة من الزمن ثم يعود إلى خط الارتفاع مرة أخرى حسب القوة الشرائية والبيئة الاستثمارية، وأخيراً قدرة الفرص الاستثمارية كما هو الحال بالوضع العقاري المحلي.

من المواضيع الأخرى القابلة للنقاش أمور عامة وأخرى متخصصة، أما عن المتخصصة فإن طريقة تقييم العقار المحلي تختلف نوعاً ما عن المجتمعات الأخرى التي تعتمد بشكل كبير على الأمور النظرية الأكاديمية، بينما في تقييم العقار المحلي فإن الأمر يختلف بسبب الندرة والقوة الشرائية وارتفاع الطلب وانخفاض العرض، كما أن من المواضيع القابلة للنقاش طول إجراءات تمويل البنوك، وطرح منتجات عقارية جديدة، وتغير قوانين البناء بما يناسب أحوال المجتمع.

أسئلة عقارية لأصحاب الشأن

1 - هل يمنع القانون وسيطاً عقارياً من ترؤس شركة عقارية؟ بمعنى: هل من يملك رخصة وسيط عقاري يستطيع أن يترأس شركة عقارية؟

الإجابة: حسب علمي أن القانون لا يمنع ذلك، مع أن هناك تعارض مصالح، فكيف يمنع القرار الوزاري الجمع بين الوساطة والتقييم العقاري؟

2 - هل يجوز لأعضاء مجلس إدارة شركة مساهمة شراء عقار تملكه الشركة نفسها من دون طرح العقار للمزاد العلني؟

الإجابة: لا شك أن ذلك غير صحيح، لا يجوز لأعضاء مجلس إدارة شركة مساهمة عامة إلاَّ بشرطين: التقييم، طرح العقار بالمزاد العلني.

سليمان الدليجان

[email protected]

[email protected]

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking