آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

السبب الرئيسي للنجاح الذي حققته كوريا الجنوبية قدرتها على احتواء الوباء

السبب الرئيسي للنجاح الذي حققته كوريا الجنوبية قدرتها على احتواء الوباء

الأكثر استعداداً وجهوزية عادة ما يتفوق على باقي المنافسين بسهولة، هذه الحقيقة المنطقية تلخص بشكل كبير قصة نجاح كوريا الجنوبية في السيطرة على بوادر الموجة الثانية لوباء «كوفيد - 19» بعد أشهر من تسطيح منحنى الوباء في أبريل الماضي.

وتمكنت كوريا من تحقيق النجاح على كل الأصعدة، بداية من السيطرة على الوباء في ضربتيه الأولى والثانية ومروراً بتفادي فرض الإغلاق الوطني وانتهاءً بحماية الاقتصاد من السيناريوهات الأكثر سوءاً جراء الأزمة. من إجمالي 52 مليون كوري جنوبي، بلغ عدد المصابين بفيروس «كوفيد - 19» نحو 23 ألف شخص، منهم 21 ألفاً تم شفاؤهم، بينما توفي 407 أشخاص.

وأثارت إشارات الموجة الثانية للوباء حالة من الحرص لدى كثير من الكوريين، الذين اتجهوا لخفض حركة التنقل بنحو %25، والالتزام بتدابير التباعد وارتداء أقنعة الوجه، لتقليل احتمالات التعرض للإصابة بالفيروس.

التعايش مع الوباء

تعلّمت كوريا الجنوبية جيداً من الدرس المؤلم في عام 2015 لتفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والتي شهدت آنذاك تعاملاً متخبطاً أسفر عن إصابة 186 شخصاً ووفاة 38 مواطنا. بعد أزمة 2015 بدأت الحكومة الكورية في عقد دورات تدريبية سنوية لمحاكاة سيناريو يمثل انتشارا سريعا للأمراض الفيروسية، بل إن آخر عملية تدريب تمت في ديسمبر الماضي، كانت عبارة عن افتراض معاناة عائلة كورية من التهاب رئوي غير معروف بعد قدومها من الصين.

الطريق إلى النجاح بالنسبة لكوريا الجنوبية كان مباشراً ومختصراً وواضحاً للغاية، ويتمثل في مزيج من التكنولوجيا واختبارات الكشف عن الوباء وتتبع حالات العدوى، وساعدت التجارب المبكرة عبر الدورات التدريبية على وجود استعداد فعلي مبكر للشركات الكورية لتطوير اختبارات خاصة باكتشاف حالات الإصابة بالفيروس سريعاً.

مع بدء ظهور عدد متزايد من الحالات في نهاية شهر فبراير الماضي، ظهرت فكرة استحداث عيادات متنقلة عبر السيارات لزيادة الاختبارات، التي أصبحت تستغرق 10 دقائق فحسب وتظهر نتائجها بعد 24 ساعة.

كما تمكنت كوريا من تطوير أدوات تكنولوجية لتتبع حالات الإصابة بالوباء، والتي يمكن أن ترصد أكثر من 1000 حالة محتملة لمصابين في غضون ساعة واحدة فقط، لم تستخدم كوريا الجنوبية خبرتها وتجاربها الافتراضية في التعامل مع الأوبئة فحسب، لكنها استغلت استثماراتها الطويلة في الأصول الرقمية للوصول لأفضل تعامل ممكن مع الأزمة.

الاقتصاد يجني الثمار

نتيجة للقدرة على احتواء الوباء والتعايش معه، لم تضطر كوريا الجنوبية مطلقاً إلى فرض عملية إغلاق وطني واسعة مثلما حدث في عدد كبير من دول العالم، مع عدم فرض تدابير إغلاق وطني واستمرار الحياة بشكل شبه طبيعي، كانت ضربة الوباء أقل وطأة بكثير مقارنة بمعظم الاقتصادات الكبرى.

رغم انكماش الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية بنسبة %3.2 في الربع الثاني من العام الجاري على أساس فصلي، فإن الأمر لم يكن بالسوء الذي شهدته منطقة اليورو مثلاً والتي تراجع اقتصادها %11.8 أو اليابان التي شهدت انكماشاً بوتيرة سنوية يتجاوز %28.

واستفاد الاقتصاد أيضاً من التدابير الحكومية الداعمة للأسر والشركات والتي تضمنت إعفاء من سداد إيجارات المنازل وتوفير الائتمان الرخيص للشركات الصغيرة والمتوسطة والتفاوض مع القطاع الخاص لدعم العمل عن بعد.

وأقرت حكومة الرئيس مون جيه إن حزمة تحفيزية بقيمة 14 تريليون وون (11.8 مليار دولار) لمساعدة الأسر على تعويض الدخل المفقود وزيادة الاستهلاك، وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انكماش اقتصاد كوريا الجنوبية بنسبة %0.8 في العام الجاري لتكون ثاني أفضل دول المنظمة أداء بعد الصين، مقارنة بمتوسط تراجع لاقتصادات الأعضاء يبلغ %7.5 في نفس الفترة. (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وول ستريت جورنال، ساوث تشاينا مورنينغ بوست، نيويورك تايمز، بي بي سي، أرقام)

تطبيقات الفحص الذاتي

تمكنت الحكومة الكورية من استحداث حلول جديدة للفحص والتشخيص وطرح تطبيقات الفحص الذاتي، بالإضافة إلى أدوات قائمة على نظام تحديد المواقع GPS لفرض الحجر الصحي على المصابين والمشتبه في إصابتهم بالفيروس، وشجعت الدولة ارتداء الأقنعة والتي أصبحت سمة واضحة في كل المدن الكورية، كما عملت مع القطاع الخاص لتصميم تطبيقات لتحسين توزيعها وتحسين الوعي وطريقة التعامل الشعبي مع الأزمة. ورفضت الحكومة فرض تدابير إغلاق وطني صارمة، بل إنها مع تراجع ذروة العدوى في شهر مايو حثت المواطنين على الخروج والتواصل الاجتماعي والإنفاق لدعم الاقتصاد ضمن حملة تحمل عنوان «حياة يومية جديدة مع كوفيد - 19».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking