آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120232

إصابة مؤكدة

740

وفيات

111440

شفاء تام

«تحقيق الإيرباص» تصوِّت على تقريرها غداً

أحمد عبدالستار - 

بينما تصوِّت لجنة التحقيق في شبهة الاعتداء على المال العام في صفقة الإيرباص مع شركة الخطوط الجوية الكويتية، على تقريرها النهائي غداً تمهيداً لرفعه إلى مجلس الأمة، أحالت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية أمس عدداً من الاقتراحات إلى اللجان المختصة بعد الموافقة عليها، منها قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية، وتعديلات على قانون العمل الأهلي.

كما أحالت اللجنة التشريعية تقريرها عن مقترحات «البدون»، مشيرة إلى أنه آن الأوان لمواجهة موضوع «البدون» بعلاج حاسم يراعي الظروف الإنسانية لأفراد هذه الفئة من دون التأثير في أمن الكويت وسيادتها واستقرارها.

وذكرت اللجنة في تقريرها المحال إلى المجلس، أنها رفضت اقتراحين يقسمان عديمي الجنسية إلى 3 فئات، لكل فئة شروط خاصة بها يجري على ضوئها إنهاء حالات انعدام الجنسية، وتحديد فترة انتقالية لإنهاء موضوع عديمي الجنسية بمنحهم جميعاً بطاقات مدنية وفق الإحصاءات والمعلومات والبيانات المتوافرة لدى الأجهزة المعنية على أن تحدد آلية الطعن في القرارات الصادرة تنفيذاً لأحكامهما.

وأوضحت أن المقترحات التي رفضتها اللجنة تعتريها شبهة عدم الدستورية، في حين أقرت اللجنة مقترحين يستهدفان إعداد الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية كشوفاً بالحالات المستوفية للشروط والضوابط تمهيداً لاستصدار مرسوم بمنح الجنسية الكويتية وفق أحكام البنود أولاً وثانياً وثالثاً من المادة الـ5 من قانون الجنسية، ومنح عدد من المميزات لمن يقوم بتصحيح إقامته في الكويت وجعلها مشروعة تتوافق والنظم المراعاة في البلاد.

وأفادت اللجنة بأن الاقتراحين اللذين أقرتهما، هما الأنسب في معالجة موضوع المقيمين في الكويت بصورة غير قانونية، حيث خلا الاقتراحان من المثالب الدستورية وجاءا متوافقين مع النظرية العامة للجنسية التي تقرر دور السلطة في منحها من عدمه.

من جهة أخرى، قال النائب خالد الشطي إن اللجنة التشريعية رفعت أمس الحصانة عن النائب محمد المطير بإجماع الحضور في قضية «الاكتتاب» الخاصة بإحدى الشركات وما طالها من شبهات الاستيلاء على المال العام والتنفيع.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking