آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125926

إصابة مؤكدة

779

وفيات

116862

شفاء تام

الكويت تتراجع 12 مرتبة في «المراكز المالية»

وليد منصور -

تراجعت مدينة الكويت 12 مرتبة في مؤشر المراكز المالية العالمية GFCI 28 لتقييمات التنافسية المستقبلية، لتحتل المرتبة 103 عالمياً مسجلة 524 نقطة من بين 111 مركزًا ماليًا رئيسيًا حول العالم، في وقت جاءت دبي بالمركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تليها أبو ظبي والدار البيضاء والدوحة والبحرين ومدينة الكويت والرياض.

وفقًا للتقرير الذي نشر على فوربس، كان أداء جميع المراكز الثلاثة عشر في الشرق الأوسط وأفريقيا ضعيفًا مرة أخرى، حيث تحسنت أبوظبي وموريشيوس وكيب تاون فقط في التصنيف.

واحتفظت نيويورك بمركزها الأول في المؤشر، وجاءت لندن في المركز الثاني بفارق أربع نقاط فقط، وتقدمت شنغهاي مرتبة إلى المركز الثالث، بينما تراجعت طوكيو مرتبة واحدة إلى المركز الرابع. وبالمثل، تقدمت هونغ كونغ مرتبة لتحتل المركز الخامس، بينما تراجعت سنغافورة مرة واحدة إلى المرتبة السادسة. ودخلت شنجن وزيورخ المراكز العشرة الأولى في هذه النسخة لتحل محل لوس أنجلوس وجنيف. وضمن المراكز الثلاثين الأولى، ارتفعت لوكسمبورغ وبوسطن وسيئول ومدريد بأكثر من خمسة مراكز.

أظهر مؤشر المراكز المالية العالمية في نسخته الثامنة والعشرين مستوى عاليا من التقلب، حيث ارتفع 23 مركزًا عشرة مراكز أو أكثر في التصنيف، و20 مركزًا انخفضت عشرة أماكن أو أكثر.

وانخفض متوسط تصنيف المراكز في المؤشر بأكثر من 41 نقطة (%6.25) من مؤشر المراكز المالية العالمية في نسخته السابعة والعشرين، مما قد يشير إلى نقص عام في الثقة بالتمويل أثناء عدم اليقين حول التجارة الدولية، وتأثير جائحة كورونا، مع الجغرافيا السياسية والمحلية الاضطرابات.

ومع ذلك، رفعت جميع المراكز العشرة الأولى في المؤشر تصنيفاتها في GFCI 28 ومن بين المراكز الأربعين التالية، تحسن تصنيف 12 مركزًا، وانخفض تصنيف 27، وأشار تقرير مؤشر المراكز المالية العالمية إلى زيادة الثقة في المراكز الرائدة خلال جائحة كوفيد-19.

ويوفر مؤشر المراكز المالية العالمية - GFCI 28 - تقييمات للتنافسية المستقبلية وتصنيفات لـ111 مركزًا ماليًا رئيسيًا حول العالم. وهو يستند إلى دراسة استقصائية أجراها معهد التنمية الصيني CDI في شنجن و«زد ين» وهي شركة خدمات مالية (لندن).

يجري تحديث التقرير في مارس وسبتمبر من كل عام، ويحظى باهتمام كبير من المجتمع المالي العالمي، ويعتبر مرجعا لصناع قرار السياسات المالية والاستثمارية حول العالم. ويعتمد تصنيف المؤشر على 6 عناصر، هي: بيئة الأعمال، السياسة الضريبية، رأس المال البشري، البنى التحتية، السمعة، وتطوير المركز المالي.



تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking