آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

124666

إصابة مؤكدة

767

وفيات

115475

شفاء تام

1961 معلماً غير كويتيين في مرمى «التفنيش»

هاني الحمادي -

1961 معلمة ومعلماً غير كويتيين في مرمى «التفنيشات» يوليو المقبل، في 5 تخصصات هي: التربية الاسلامية والتاريخ والجغرافيا وعلم النفس والفلسفة. هذا ما كشفت عنه مصادر مسؤولة في وزارة التربية، مؤكدة أن قطاع التعليم العام حصر أعداد العاملين في جميع التخصصات بناء على توجيهات الجهات المعنية.

وأكدت المصادر لـ القبس أن ديوان الخدمة المدنية طلب من «التربية» موافاته ببيان تفصيلي بعدد الموظفين «غير الكويتيين» من حملة تخصصات الشريعة الاسلامية والتاريخ والجغرافيا وعلم النفس والفلسفة، موضحاً به الاسم والرقم المدني والمسمى الوظيفي واسم المؤهل والعدد الاجمالي لكل تخصص على حدة.

وشدد الديوان على أن يكون لكل تخصص بيان تفصيلي منفصل ليتسنى له إجراء الدراسة اللازمة للوصول للتطبيق الأمثل لقرارات مجلس الخدمة المدنية، الخاصة بقواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية.

5 تخصصات

ووفقاً للإحصائيات الرسمية التي حصلت القبس على نسخة منها، فإن عدد معلمي التربية الإسلامية غير الكويتيين في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) يبلغ 1319 معلماً (670 ذكوراً - 649 إناثاً) من جنسيات عربية وخليجية، بينما بلغ عدد المقيمين العاملين في تخصص الاجتماعيات 174 معلماً و66 معلمة.

ويبلغ عدد المعلمين غير الكويتيين في مادة التاريخ 58 معلماً و46 معلمة، وفي الجغرافيا 108 معلمين و105 معلمات، وفي علم النفس والاجتماع 22 معلماً و5 معلمات، أما في الفلسفة فبلغ عددهم 57 معلماً ومعلمة واحدة فقط.

وبينت المصادر أن الإدارات المعنية تعمل على تجهيز كشوفات بأسماء جميع المعلمين المقيمين في التخصصات الخمسة المشار إليها تمهيداً لإرسالها إلى ديوان الخدمة المدنية بناء على طلبه لدراسة مدى إمكانية إنهاء خدماتهم دفعة واحدة من عدمه.

من جانب آخر، أعلن وكيل وزارة التربية بالإنابة الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، عن تأجيل مقابلات المعلمين الجدد والوظائف الإشرافية بجميع فئاتها في المناطق التعليمية وديوان عام الوزارة (رؤساء الأقسام – مدير مساعد – مدير مدرسة – الموجهين الفنيين.. إلخ) حتى إشعار آخر، بسبب الظروف الصحية الطارئة التي تمر بها البلاد ومنعاً لانتشار كورونا واستناداً إلى الإرشادات الوقائية لوزارة الصحة.

وكشف المقصيد عن إجراءات مشددة جديدة بشأن دخول المراجعين والموظفين إلى مبنى وزارة التربية في جنوب السرة، وعدم السماح لأي مراجع بالدخول إلا للحاصلين على مواعيد مسبقة لإنجاز المعاملات من الموقع الإلكتروني الرسمي، بناء على توجيهات وزير التربية وزير التعليم العالي د.سعود الحربي.

وأشار إلى أن الوزارة قررت بعد التنسيق مع القطاع الإداري استقبال المراجعين غير الكويتيين الراغبين في تجديد إقاماتهم بعد انتهاء الدوام الرسمي، اعتباراً من اليوم (الأحد) خلال الفترة الزمنية من 1.30 ظهراً حتى 5 مساءً، ولن يسمح بدخول المراجعين إلى مبنى الوزارة إلا عن طريق «الباركود».

وبشأن اختبارات طلبة المنازل والدور الثاني المقرر انطلاقها اليوم (الأحد)، والبالغ عددهم نحو 3500 طالب وطالبة، قال المقصيد: «التربية أخذت على عاتقها اتباع كافة الاجراءات الاحترازية وشروط السلامة .

مطالبة بتحديث اختصاصات التوجيه الفني

خاطب وكيل وزارة التربية بالانابة فيصل المقصيد في كتاب رسمي ديوان الخدمة المدنية، لتعديل وتحديث اختصاصات التوجيه الفني للمواد الدراسية.

وحدد المقصيد في الكتاب الذي حصلت القبس على نسخة منه، اختصاصات الموجه الفني في مجال المعلم ورئيس القسم، ومجال المناهح الدراسية.

وقال المقصيد «نظراً للمستجدات التربوية التي طرأت على الميدان التربوي، وتتطلب تحديث وتعدیل اختصاصات التوجيه الفني للمواد حسب المقترح المرسل، للتكرم بالايعاز لجهة الاختصاص لديكم للاطلاع ودراسة الموضوع واعتماد الاختصاصات لیتسنى لنا عمل اللازم».

وأضاف: ان عمل الموجه الفني يختص في العمل على رفع كفاءة المعلمين وتطوير أدائهم ومتابعة الهيئة التعليمية كل في مجاله، من خلال الزيارات المدرسية والاجتماعات الدورية ومتابعة الأعمال والسجلات الفنية للهيئة التعليمية، واقتراح توزيع الفصول ونصاب الحصص على الهيئة التعليمية، واعتماد الإعداد الكتابي للهيئة التعليمية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking