آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125926

إصابة مؤكدة

779

وفيات

116862

شفاء تام

أحمد الناصر

أحمد الناصر

بينما أكدت حق جميع الدول في إنتاج وتطوير واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار ما نصت عليه معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، حذرت الكويت من أن خطر انتشار الأسلحة النووية وباقي أسلحة الدمار الشامل يشكل تحديا للسلم والأمن الدوليين، ولا سيما في ظل التحديات والتوترات التي يشهدها عالمنا اليوم، وتؤكد أهمية الحوار للوصول للأهداف المنشودة.

ودعت الكويت في كلمة ألقاها وزير الخارجية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ د.أحمد الناصر في الدورة الـ64 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي عقدت أمس، جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية إلى الالتزام بالمعاهدات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ورحبت بخطوات الحوار التي اتخذت والتطلع إلى أن تثمر عن المزيد من الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

كما دعت إيران إلى العودة إلى الالتزام الكامل بخطة العمل الشاملة والمشتركة الصادرة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231 بعد أن كشفت تقارير المدير العام للوكالة الدولية مؤخرا حياد طهران عن الالتزام الكامل بتنفيذ بنود الاتفاق كما نتطلع إلى مصادقتها على البروتوكول الإضافي وتنفيذه.

وبينت الكويت أنها تولي أهمية قصوى لنظام الضمانات الشاملة للوكالة وتدعو الى عالمية تطبيقها، «وفي هذا السياق، فقد تابعنا بقلق تطورات ما يتعلق باتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة عدم الانتشار مع جمهورية إيران الإسلامية، وإذ نثني على الجهود التي قامت بها الوكالة في هذا الاطار نشدد على أهمية استكمال الإجراءات المتفق عليها لتسوية كل المسائل العالقة، وذلك ليتسنى للوكالة أن تكون في وضع يمكنها من تقديم تأكيدات ذات مصداقية بشأن عدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة في إيران ويضمن استمرار وضعيتها كدولة غير حائزة على السلاح النووي».

وأكدت الكويت تمسكها بإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، وفقا لقرار مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار لعام 1995 وأيضا نتائج مؤتمري المراجعة في 2000 و2010.

كما أكدت على أهمية انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، لا سيما وأنها الدولة الوحيدة غير الطرف في المنطقة، وإخضاع كل منشآتها إلى نظام الضمانات الشاملة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking