آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120232

إصابة مؤكدة

740

وفيات

111440

شفاء تام

وثائق مسربة تكشف: 2 تريليون دولار من عمليات غسل أموال نقلتها بنوك عالمية

فجرت صحيفة «ديلي ميل» مفاجأة من العيار الثقيل، حيث كشفت الصحيفة البريطانية عن وثائق مسربة من وكالة مكافحة الجرائم المالية في وزارة الخزانة الأميركية نشرها الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية، عن عمليات غسل أموال وعمليات مصرفية مشبوهة تتجاوز قيمتها نحو 2 تريليون دولار.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن 5 بنوك عالمية شهيرة جاءت اسمها في الوثائق المسربة وهي: دويتشه بنك و جي بي مورغان ودويتشه بنك وستاندرد تشارترد وبنك نيويورك ميلون.

ووفقاً للوثائق المسربة، سمحت بعض أكبر البنوك في العالم للمجرمين والمحتالين بنقل الأموال المشبوهة في جميع أنحاء العالم.

وتشير الوثائق المسربة إلى أن الملياردير أركادي روتنبرغ أحد أقرب أصدقاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ربما استخدم بنك باركليز في لندن لغسل الأموال وتجنب العقوبات.

وفي نفس السياق، قالت منظمة الشفافية الدولية في المملكة المتحدة لمكافحة الفساد، إن تقارير الأنشطة المشبوهة تشير مرارًا وتكرارًا إلى ضعف دفاعات القطاع المالي في المملكة المتحدة لمكافحة غسل الأموال، حيث يمكن وصفها بأنها مشكلة رئيسية تؤرق هذا القطاع.

وأضافت: «يُظهر التسريب كيف تفشل البنوك البريطانية باستمرار في معالجة الأنشطة المشبوهة، وبدلاً من ذلك عرضت خدماتها لمن لديهم أموال لا يعرف مصدرها».

وحدد البحث الذي أجرته منظمة الشفافية الدولية في المملكة المتحدة في السابق 86 مصرفاً ومؤسسة مالية بريطانية ساعدت - عن غير قصد أو بقصد-، في عمليات نقل الأموال المشبوهة.

وأشار محللون إلى أن العديد من المؤسسات المالية الكبرى في العالم فشلوا بشكل شامل في الوفاء بمسؤولياتها الخاصة تجاه مكافحة غسل ونقل الأموال المشبوهة، -باسم جني الأرباح - مهما كان مصدر الأموال.

ووفقاً لـ «سي إن بي سي» هذه أبرز البنوك العالمية المتورطة في ملفات FinCEN لغسيل الأموال:

دويتشه بنك

العمليات المشبوهة: 1.3 تريليون دولار

جي بي مورغان

العمليات المشبوهة: 514 مليار دولار

ستاندرد تشارترد

العمليات المشبوهة: 166 مليار دولار

نيويورك ميلون

العمليات المشبوهة: 64 مليار دولار

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking