آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

صالح الفداغي

صالح الفداغي

محمد المصلح وعبدالرزاق المحسن -

بات رفع الطاقة التشغيلية للرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي يشكِّل هاجساً لدى معظم المواطنين والمقيمين.

ويؤكد نائب المدير العام لشؤون المطار صالح الفداغي أن الخطة التشغيلية لإعادة الرحلات التجارية في المطار لم تتجاوز %15، في حين كان المقرر لها أن تبلغ %30، وفق خطة التشغيل الموضوعة سابقاً.

وكشف الفداغي لـ القبس أنه متى ما توافر لقاح «كورونا» في البلاد، فإنه سيجري رفع قيود السفر بشكل مباشر، لتصل نسبة التشغيل إلى %100، كما كان وضع الرحلات التجارية سابقاً.

وأشار إلى أن اللجنة التنفيذية لإعادة تشغيل الرحلات التجارية قررت إعفاء أطقم الطائرات والأطقم الفنية في الدورات الخارجية من الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، مع وضع آلية من قبل وزارة الصحة لفحصهم باستمرار خلال مدد محددة.

إلى ذلك، وتأكيداً لما نشرته القبس في عددها الصادر الجمعة/ السبت الماضي، 18 و19 الجاري، تحت عنوان: «الصحة تدرس تخفيض حجر المسافرين»، طالب المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م.يوسف الفوزان بتقليص مدة الحجر الصحي للمسافرين القادمين إلى الكويت؛ ليكون 7 أيام، بدلاً من 14 يوماً، مع الاحتفاظ بالاشتراطات الصحية، وأهمها شهادة PCR لكل القادمين.

وقال الفوزان في خطاب وجّهه إلى وكيل وزارة الصحة، وحصلت القبس على نسخة منه: «إن المقترح سيكون في حال تمت الموافقة عليه دافعاً اقتصادياً جيداً لشركات الطيران، ويقلل من خسائرها».

في السياق، أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة أن اقتراح «الطيران المدني» لا يزال قيد الدراسة، وستُرفَع توصية بما تنتهي إليه تلك الدراسة. 

فيما يلي التفاصيل 

قررت اللجنة التنفيذية لإعادة تشغيل الرحلات التجارية إعفاء أطقم الطائرات والأطقم الفنية في الدورات الخارجية من فترة الحجر المنزلي المقدرة بـ14 يوماً، مع وضع آلية من قبل وزارة الصحة لفحصهم باستمرار خلال مدد محددة، وفق ما أعلنه نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت صالح الفداغي، الذي أكد أن لا جديد في شأن خفض الحجر المنزلي لعموم القادمين أو السماح بحجرهم مؤسسيا.

خطة تشغيلية

وبين الفداغي، في تصريح لـ القبس، ان اللجنة «قررت اعادة تقديم الخدمة في المطاعم والمقاهي للجمهور وفق الاشتراطات الصحية والوقائية، وفتح المصليات لأداء الفريضة فقط دون الجلوس»، مشيرا إلى أن «القرارات الصادرة جاءت بعد رفع توصيات من قبل الطيران المدني حظيت بموافقة السلطات الصحية».

وأكد أن متطلبات السفر تخضع للمراجعة بشكل مستمر، مبينا أن «الخطة التشغيلية لإعادة الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي لم تتجاوز %15، بينما المقرر لها حسب متطلبات المرحلة الاولى هو الا تتجاوز %30».

قيود السفر

وذكر الفداغي انه «متى ما توفر لقاح كورونا في البلاد، فسيتم رفع قيود السفر بشكل مباشر لتصل الى نسبة %100 كما كان وضع الرحلات التجارية سابقا»، لافتا الى ان «هناك مقترحات لا تزال تدرس تهدف الى تخفيف القيود على المسافرين، ولكنها جميعها في طور الدراسة، وما اعتمد منها هو رفع صلاحية شهادة PCR من 72 ساعة الى 96 ساعة للتسهيل على المسافرين في محطات السفر البعيدة، وكذلك اعفاء الاطفال دون الـ6 سنوات من فحص الـPCR، فضلا عن اعفاء القادمين من فحص الـPCR ان كان لديهم فحص صادر من الكويت لم يتجاوز الـ4 ايام».

وحول خفض الحجر المنزلي من 14 يوما الى 7 ايام أو أقل، والسماح بالحجر المؤسسي للأجانب القادمين في البلاد، افاد الفداغي بأن «السلطات الصحية هي المعنية باتخاذ مثل هذه القرارات، وحتى الآن لا توجد اي تعديلات واردة في هذا الخصوص».

تأكيداً لما نشرته القبس

«الطيران المدني» تُطالب «الصحة» بخفض الحجر الصحي إلى 7 أيام

تأكيداً لما نشرته القبس في عددها الماضي (الجمعة/‏ السبت 18 و19 الجاري)، تحت عنوان: «الصحة تدرس تخفيض حجر المسافرين»، طالب المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م.يوسف الفوزان بتقليص مدة الحجر الصحي في الكويت للقادمين؛ ليكون 7 أيام بدلاً من 14 يوماً. وقال الفوزان في خطاب وجّهه إلى وكيل وزارة الصحة، وحصلت القبس على نسخة منه: إنه بالإشارة الى مقترح لجنة إعادة تشغيل مطار الكويت الدولي الخاص بتقليص الحجر الصحي بالكويت للقادمين، بحيث يكون 7 أيام بدلاً من 14 يوماً المطبّق حاليا، مع الاحتفاظ بالاشتراطات الصحية، وأهمها شهادة PCR لكل القادمين إلى الكويت، فسيكون في حال الموافقة على هذا المقترح دافعاً اقتصادياً جيداً لشركات الطيران، ويقلل خسائرها، لما لهذا القطاع من أهمية نحو إعادة الدورة الاقتصادية في الكويت نحو الطريق السليم.

وأضاف الفوزان: إن دول المنطقة تقوم بإلغاء أو تقليل فترات الحجر في حال وجود شهاد PCR، داعياً إلى الاطلاع والإفادة، ليتم اتخاذ اللازم.

في السياق، أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة أن اقتراح «الطيران المدني» لا يزال قيد الدراسة، وسيتم رفع توصية بما تنتهي إليه تلك الدراسة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking