آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125926

إصابة مؤكدة

779

وفيات

116862

شفاء تام

بلومبيرغ: هل فازت الصين في حرب صناعة البطاريات؟

أحمد بدر-

«هل فازت الصين في حرب صناعة البطاريات؟».. سؤال طرحته وكالة «بلومبيرغ» الأميركية، في تقرير لها، كشفت خلاله أنه بينما تستعد الولايات المتحدة لافتتاح خط إنتاج بطاريات الليثيوم، بإدارة شركة «Imperium3 New York»، فإن الصين وكوريا الجنوبية تقتربان من السيطرة على هذا السوق المهم.

وبحسب التقرير، فإن منشأة الشركة الجديدة، وهي عبارة عن اتحاد من الشركات الصغيرة، ستكون الوحيدة من نوعها في أميركا، ومن المقرر افتتاحها في 2021، لتوصيل البطاريات للعملاء في مجالات الدفاع والنقل والصناعات الأخرى، بإنتاج مبدئي من الخلايا يساوي 1 غيغاوات في الساعة، وهو ما يكفي لتشغيل حوالي 19 ألف سيارة كهربائية.

وأوضح التقرير أنه رغم كل ما يمثله المشروع من كفاءة وتقدم تكنولوجي، فإنه يعكس أن أميركا تتخلف أكثر في سباق البطاريات العالمي لتشغيل المركبات الكهربائية والإلكترونيات وتخزين الطاقة المتجددة، الذي يبلغ حجم سوقه العالمي الآن 28 مليار دولار، ولكنه من المتوقع أن يصل حجمه إلى 116 مليار دولار في 2030.

وتجيب الوكالة على تساؤلها في مطلع التقرير، بالقول إن الأمريكان والألمان سيطروا على صناعة السيارات في القرن العشرين، ولكن الآن، تقود الصين وكوريا الجنوبية آسيا في تطوير تكنولوجيا رخيصة وقوية لعصر السيارات الكهربائية، حيث يتوقع الخبراء، أنه بحلول 2025 ستمتلك الصين منشآت للبطاريات بقدرة 1.1 تيراواط/ ساعة من الخلايا سنوياً، أي ما يقرب من ضعف إنتاج دول العالم مجتمعة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking