آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

مساع لاسترداد 300 مليون دولار من «الماليزي»

إيمان عطية -

تسعى وزارة العدل الأميركية لاستعادة 300 مليون دولار من الأصول الإضافية التي يزعم أنها مرتبطة بفضيحة صندوق الثروة السيادي الماليزي MDB 1 التي تقدر بمليارات الدولارات، وهي أصول تم تتبعها لحساب ضمان في المملكة المتحدة، بحسب ما جاء في موقع مكتب المدعي العام في وزارة العدل الأميركية.

وتقدر السلطات الماليزية والأميركية أن 4.5 مليارات دولار سرقت من الصندوق الماليزي في مخطط دقيق ومدروس امتد إلى جميع أنحاء العالم، وتورط فيه مسؤولون رفيعو المستوى في الصندوق، ورئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق ومديرون تنفيذيون في بنك غولدمان ساكس الأميركي وآخرون.

وفي شكوى مصادرة مدنية تم تقديمها في المنطقة الوسطى من ولاية كاليفورنيا الأربعاء، قالت وزارة العدل إن مبلغ 300 مليون دولار تم تتبعه إلى خط ائتمان قدمته شركة النفط الحكومية الفنزويلية Petroleos de Venezuela SA الى شركة سعودية مرتبطة بمشروع للتنقيب عن النفط واستخدام سفينتي حفر حصلت عليها بأموال تم اختلاسها من الصندوق الماليزي.

وأشارت الوزراة إلى أن الشركتين متورطتين بالفعل في نزاع قانوني حول الأموال التي سعت المحكمة العليا الماليزية إلى تجميدها بالتعاون مع السلطات البريطانية.

واضافت أنها تسعى أيضا للحصول على عشرات من الملصقات الترويجية لأفلام حصل عليها رضا عزيز، منتج أفلام في هوليوود وصهر رزاق، بأكثر من 4 ملايين دولار من الأموال التي يمكن تعقبها وعزوها إلى الأصول المختلسة من الصندوق الماليزي.

وكان المدعون العامون أسقطوا تهم غسل الأموال ضد عزيز في مايو، بعد التوصل إلى اتفاق وافق فيه على مساعدة السلطات على استرداد الأصول المتعلقة بـالصندوق.

ويذكر ان شكوى وزارة العدل الأميركية ترفع القيمة الإجمالية للأصول التي تسعى الولايات المتحدة إلى استردادها فيما يتعلق بالفضيحة إلى 2.1 مليار دولار، وهي أكبر إجراء لاسترداد الأصول تقوم به الوزارة على الإطلاق. علماً أن الولايات المتحدة استعادت أو ساعدت ماليزيا في استرداد ما يقرب من 1.1 مليار دولار من الأصول حتى الآن.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking