آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120927

إصابة مؤكدة

744

وفيات

112110

شفاء تام

4 طرق للوقاية من حصوات الكلى

د.ولاء حافظ -

يصاب البعض بحصوات الكلى في مرحلة ما من حياتهم، وهي عبارة عن كتل صلبة تشبه قطع الحصى الصغيرة، تتشكل في الكليتين، من المعادن الموجودة في البول. وهناك أربعة أنواع منها، هي:

- حصوات الكالسيوم: وهي إما حصوات أوكسالات الكالسيوم أو حصوات فوسفات الكالسيوم، وهي أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعا.

- حصوة ستروفيت: تتكون بسبب التهاب المسالك البولية.

- حصوات حمض اليوريك: يتكون هذا النوع من الحصوات عندما يكون البول شديد الحموضة.

- حصوات السيستين: تتشكل عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية معينة، تجعلهم يفرزون الكثير من السيستين، وهو حمض أميني، في الكلى.

عادة ما يستغرق تكوين حصوات الكلى سنوات، لا تبدأ الأعراض حتى تبدأ الحصى بالانتقال عبر المسالك البولية، ما قد يكون مؤلما للغاية. يمكن أن تزيد الحالات الطبية، بما في ذلك مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو السمنة، من خطر الإصابة بحصوات الكلى، ومن المهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو المعرضين للإصابة بها أن يمنعوا حصوات الكلى، لأن الحصى يمكن أن تسبب المزيد من التلف الكلوي عن طريق التسبب في الانسداد والالتهابات. في الواقع، يمكن أن تؤثر الأطعمة والسوائل التي نتناولها على نمو حصوات الكلى.

4 طرق للوقاية

شرب المزيد من الماء

هو الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها لمنع حصوات الكلى، يساعد هذا في تخفيف البول، وتنظيف الكلى والمسالك البولية، حتى لا تتراكم الحصوات. سيساعد هذا في منع الأنواع الأربعة من الحصوات.

الحصول على المزيد من الكالسيوم

أصبح الأطباء يوصون بالتأكد من حصولك على 800 إلى 1200 ميلليغرام من الكالسيوم يوميا.

يرجع السبب في ذلك في الواقع إلى مادة الأوكسالات، وهي مركب موجود في الطعام، ومكون رئيس في أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعا. وفقا لمراجعة عام 2014 نُشرت في مجلة Translation Andrology and Urology عندما يتم تناول الكالسيوم والأوكسالات في الوجبة ذاتها، فإنهما يرتبطان معا في المعدة والأمعاء. هذا يساعد على منع تكون الحصوات. في حالة عدم وجود الكالسيوم يتم امتصاص الأوكسالات من تلقاء نفسها وتفرز في الكلى، حيث يمكن أن تشكّل حصوات.

من الأفضل الحصول على الكالسيوم من خلال نظامك الغذائي بدلاً من المكملات. وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ما يلي:

- حليب (250 ميليغرام/ كوب).

- الجبن (200 ميليغرام/ شريحة الجبن السويسري).

- الملفوف (117 ميليغرام/ أو كوب من اللفت المفروم).

- السردين (351 ميليغرام/ علبة سردين).

قلّل الصوديوم

بينما يجب ألا تحد من تناول الكالسيوم، يجب أن تقلل من الصوديوم، فعندما يتحرك دمك عبر كليتيك يتنافس الصوديوم والكالسيوم على إعادة الامتصاص في الأنابيب الكلوية. ما لا يُعاد امتصاصه ينتهي به المطاف في البول. عندما تكون مستويات الصوديوم عالية لن يتم امتصاص الكثير من الكالسيوم، مما يعني بقاء المزيد في البول. إذا كانت كمية من الكالسيوم في البول فمن المرجح أن تتشكل في شكل حصوات الكالسيوم. بالإضافة إلى ملح الطعام القديم العادي، هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

كن حذراً مع الأطعمة الغنية بالأوكسالات

إذا كان لديك حصى في الكلى أوكسالات الكالسيوم فقد ترغب في تقليل الأطعمة الغنية بالأوكسالات. زيادة الأوكسالات في البول تزيد من احتمالية ارتباط الأوكسالات بالكالسيوم في البول، ما قد يؤدي إلى حصوات الكلى. ويقول الدكتور إنجيمارسون «لكن ليس كل شخص لديه هذه الحصوات لديه أوكسالات عالية في البول». بالنسبة لهؤلاء الأشخاص فإن الاستغناء عن الأطعمة الغنية بالأوكسالات لن يفيدهم وقد يؤدي إلى سوء التغذية. بدلاً من الامتناع عن الأطعمة الغنية بالأوكسالات، من الجيد تناولها في الوجبة نفسها مع الكالسيوم. بهذه الطريقة يرتبط الكالسيوم والأوكسالات في معدتك وأمعائك، وليس كليتيك. عندما يحدث هذا تترك أوكسالات الكالسيوم جسمك في الخروج، لذلك لا يمكن أن تتكون حصوات.

تشمل الأطعمة الغنية بالأوكسالات:

- المكسرات وخاصة اللوز، وزبدة البندق.

- السبانخ والبروكلي.

- منتجات الصويا.

- القهوة أو الشاي الأسود.

- المشروبات الغازية الداكنة مثل الكوكاكولا أو البيبسي.

متى تزور الطبيب؟

على الرغم من أن تمرير حصوات الكلى أمر مؤلم للغاية فان التدخل الطبي في معظم الأحيان ليس ضروريا. فإذا كان الألم شديدا، يمكنك أن تتناول مسكنات الألم الموصوفة من قبل طبيبك المعالج، وأيضا يمكن أخذ أدوية مثل تامسولوسين أو نيفيديبين لإرخاء الحالب حتى تتمكن من تمرير الحصاة بسهولة أكبر.

ولكن إذا لم تكن قادرا على التبول، أو كان هناك دم في البول، أو كنت تعاني من غثيان أو قيء أو حمى أو قشعريرة، فعليك الاتصال بالطبيب، وفق Insider›s Health.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking