آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120927

إصابة مؤكدة

744

وفيات

112110

شفاء تام

عرض «أوراكل» للاستحواذ على «تيك توك» يفشل في تبديد مخاوف إدارة ترامب

عماد غازي -

فشل العرض الذي قدمته شركة «أوراكل» للاستحواذ على «تيك توك» في تبديد مخاوف مسؤولي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أن تطبيق مشاركة الفيديو المملوك للصين يشكل خطرا على الأمن القومي للولايات المتحدة، وفقًا لوكالة «بلومبيرغ».

ويتمتع الرئيس دونالد ترامب بسلطة التوقيع على الصفقة، لكن استمرار مخاوف مسؤولي الأمن القومي قد يؤثر على قراره، وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المحادثات سرية، إن الاتفاقية لا تزال مطروحة للنقاش، مع استمرار المناقشات بين مسؤولي الإدارة والشركات.

لكن المسؤولون بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبيو يشعرون بالقلق، حتى إن تمت الصفقة، حيث لا يزال بإمكان مالك «تيك توك» العملاق الصيني «بايت دانس»، الوصول إلى بيانات ما يقرب من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة الأميركية، لذلك يظل المسؤولون حذرين بشأن هيكل الملكية الجديد المقترح ومدى تأثير الصين على الشركة بعد إتمام الصفقة.

وراجع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين الصفقة المقترحة، حيث تم إطلاع المدعي العام وليام بار على الصفقة يوم الأربعاء فقط ويقوم بمراجعتها، وفقًا لمسؤول في وزارة العدل.

وقال شخصان مطلعان على الوضع إن بار تحدث مع المسؤولين التنفيذيين في شركة أوراكل صباح الأربعاء، كما أجرى بومبيو محادثة مع مسؤولي الشركة الأسبوع الماضي.

وبرز «تيك توك» كهدف رئيسي في جهود ترامب لقمع الصين قبل انتخابات 3 نوفمبر، حيث يتخلف الرئيس عن خصمه الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي ويسعى لاستخدام موقفه المتشدد مع بكين كورقة لاستمالة الناخبين.

وتعد وزارة الخزانة ووزارة الخارجية ووزارة العدل جزءًا من لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة، التي تراجع الصفقات من حيث الآثار المترتبة على الأمن القومي.

وأثار المسؤولون مخاوف بشأن صفقة من شأنها أن تترك حصة أغلبية من أصول «تيك توك» الأميركية في أيدي «بايت دانس»، مع حصول «أوراكل» على حصة أقلية.

وقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كايلي ماكناني خلال إحاطة مع الصحافيين: «إن القرار بشأن «تيك توك» قادم في أقرب وقت، نحن نهتم بشدة بحماية البيانات وأمن المواطنين الأميركيين».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking