آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

105676

إصابة مؤكدة

612

وفيات

97197

شفاء تام

في عصر «كورونا».. الاقتصاد المستقل يقدّم 1.2 ترليون دولار

جان ماري توما - 

كشفت دراسة أجرتها شركة «أب ورك»، أن أكثر من ثلث القوى العاملة الأميركيّة يعملون لحسابهم الخاص وسط جائحة كورونا، حيث يساهمون بمبلغ 1.2 تريليون دولار في الاقتصاد الأميركي. وهذا ظهر هذا الرقم بعد زيادة بنسبة 22٪ منذ عام 2019 ، كما ورد في موقع «سي أن بي سي».

العدد الضخم للأميركيّين الذي يمتهنون الأعمال الحرّة، يتغذَى من الشباب أصحاب الخبرة والمهارة الذين يتطلعون إلى إيجاد بدائل مرنة تأتي مكان الوظائف التقليديّة.
وشرحت دراسة «أب ورك» السنويّة والسابعة والتي تحمل عنوان «فريلانس فوروورد» أنّ في الأشهر الـ12 الأخيرة تبيّن وجود 59 مليون أميركي يخوضون عملًا مستقلًّا ، ما يمثّل 36% من القوى العاملة الأميركيّة. وبذلك سجّلت المهن الحرّة، ارتفاعًا يصل إلى مليونين شخصًا منذ الـ2019.

النتائج تظهر اتّجاهات مفاجئة:

يرفع العمل الحرّ مكاسب صاحبه: 75% من الأشخاص الذين تركوا عملهم ذات الدوام الكامل من اجل العمل الحرّ، يؤكّدون أنّهم يكسبون الأموال ذاتها أو أكثر مما كانوا يجنوه عندما كان لديهم ربّ عمل ودوام كامل.

يفكّر المحترفون بأغلبيّتهم في العمل المستقلّ للمستقبل: 58% من الموظّفين الذين يعملون عن بعد بسبب جائحة كورونا، أصبحوا يفكّرون بالعمل ضمن نطاق المهن العمل الحر في المستقبل.

يتّجه الشباب إلى العمل الحرّ للحصول فرص اقتصاديّة: وسط صعوبات سوق العمل التي يواجهها المتخرّجين الجدد، امتهنت نصف القوى العاملة التي تنتمي إلى جيل «زيد» (أعمار تتراوح بين 18 و22 عامًا) الأعمال الحرّة خلال العام الماضي. وأكثر من 36% منهم بدأوا بهذه الخطوة من ظهور كورونا.

يعمل عدد مهمّ من المهنيّين لحسابهم الخاص وبدوام كامل: ارتفعت نسبة المهنيين المستقلين الذين يكسبون لقمة العيش بدوام كامل من 8 إلى 36% منذ الـ2019.

يساعد العمل الحرّ على تمتين المهارات: 59% من العمّال المستقلّين، شاركوا في ورشات عمل تدريبيّة خلال الأشهر الستّة الماضية مقابل 36% من الموظّفين.

تتحوّل شركات من مختلف الأحجام إلى أعمال حرّة: هناك زيادة في الطلب على أشخاص يدعمون خدمات العملاء، على سبيل المثال في تطوير التجارة الإلكترونيّة وتصميم مواقع وتطبيقات.

وختامًا، صرّح الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «أب ورك» أنّ "ليس من المفاجئ ارتفاع نسبة العمل الحرّ في ظلّ هذا العصر المجهول".

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking