آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

ابتكار «عين إلكترونية» تعيد الرؤية للمكفوفين
عمرو البساطي -

بعد مرور نحو 10 سنوات من البحث والتطوير، أكد علماء استراليون استعدادهم لزرع أول «عين إلكترونية» للإنسان، حيث طور الباحثون في جامعة موناش «غرسات لاسلكية» توضع على سطح الدماغ تعيد الرؤية للمكفوفين، بحسب ما ذكرته صحيفة ديل ميل.

وبحسب الصحيفة البريطانية، يُطلق على التجربة الجديدة نظام «جيناريس بوينيك فيجن»، حيث يشتمل على غطاء رأس مخصص مزود بكاميرا وجهاز إرسال لاسلكي، ووحدة معالج رؤية وبرمجيات ومجموعة من الشرائح مقاس 9 × 9 مليمترات يتم زرعها في الدماغ.

وأثبتت التجارب التي أجريت على الجهاز المستخدم في الأغنام نجاحها ولم ينتج عنها أي آثار صحية ضارة.

ونظام الرؤية الإلكترونية Gennaris قادر على تجاوز الأعصاب البصرية التالفة، والتي تحجب الإشارات التي يتم إرسالها من شبكية العين إلى «مركز الرؤية» في الدماغ.

وبدأت جامعة موناش في تصميم «نظام الرؤية الإلكترونية» Gennaris منذ أكثر من عقد من الزمان، وهو أول غرسة دماغية في العالم تهدف إلى استعادة التحكم ويتم إعداده للتجارب البشرية.

من جانبه، قال البروفيسور لوري، من قسم الهندسة الكهربائية وهندسة النظم الحاسوبية بالجامعة: «تهدف الأطراف الاصطناعية للرؤية القشرية إلى استعادة الإدراك البصري لأولئك الذين فقدوا الرؤية من خلال توصيل التحفيز الكهربائي إلى القشرة البصرية - وهي منطقة الدماغ التي تستقبل وتتكامل ويعالج المعلومات المرئية».

ويسعى الفريق حاليًا للحصول على تمويل لتكثيف تصنيع وتوزيع الغرسة، والتي يقولون إنه يمكن استخدامها قريبًا لعلاج أمراض أخرى بما في ذلك الشلل.

والعلماء الأستراليون يسعون كبقية العديد من العلماء الذين يعملون على توصيل الدماغ بجهاز كمبيوتر، حيث قام إيلون ماسك أيضًا بتصميم شريحة عرضه على الخنازير مؤخرًا.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking