آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

96049

شفاء تام

جامعة الكويت: خفض الميزانية يؤثر على طاقتنا في قبول الطلبة المستجدين

أميرة بن طرف -

كشف عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت، د.علي المطيري، أن خفض ميزانية الجامعة سيؤثر على قدرتها في قبول الطلبة المستجدين.

وبين المطيري في بث مباشر على حساب جامعة الكويت، في شبكة انستغرام، أن أعداد قبول الطلبة المستجدين تعتمد على السعة المكانية وايضاً اعداد أعضاء هيئة التدريس، والميزانية المتاحة ومع خفض الميزانية بصورة كبيرة، سيؤثر ذلك على طاقة الجامعة في قبول المستجدين.

وأشار الى أن خفض خفض ميزانية الفصل الصيفي يعتبر تحدياً آخر حيث أن هذا الخفض يتبعه خفض في عدد شعب الفصل الصيفي، مما قد يقف حائلاً دون تخرج عدداً من الطلبة المتوقع تخرجهم، وأيضا يؤثر ذلك على امكانية الجامعة في الأعداد المقبولة من المستجدين، لافتاً أن الجامعة تتوقع تخرج ٣ الاف طالباً في الفصل الصيفي المقبل، وفي ظل خفض الميزانية وعدم توفير شعب كافية عدد كبير منهم لن يتخرج، مما يؤثر على القدرة في استيعاب طلبة جدد.

وأكد أن الأساس في قبول الطلبة هو توفير جداول دراسية وشعب كافية لهم حتى يتمكنوا من التخرج وفقاً للمدة الزمنية في اللوائح الجامعية، بالتالي في حال عدم توفر ميزانية متاحة للساعات الاضافية سيكون ذلك تحدياً يواجه الجامعة.

وبين المطيري أن كل طالب جامعي، يتلقى مكافاة اجتماعية ٢٠٠ دينار شهرياً، مما يعني أن قبول كل ألف طالب يكلف الجامعة مليونين و٤٠٠ ألف دينار كويتي سنوياً، بالتالي أي خفض في ميزانية المكافاة سيؤثر على قدرة الجامعة في القبول.

وختم بالقول أن التعليم عن بٌعد يتطلب جهداً أكبر من أعضاء هيئة التدريس، حيث يتطلب عملاً متواصلاً.

من جهتها، قالت العميد المساعد في عمادة القبول والتسجيل د.ريم الجارالله أن النسب الدنيا للقبول في الجامعة لم تتغير وهي ٧٠ % للقسم العلمي و٧٨ % للقسم الأدبي، مشيرة الى أن تقديم الطلبات للجامعة للعام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠٢١ يبدأ من ٣ الى ٢٢ أكتوبر للكويتيين وأبناء الكويتيات والخليجيين، والمقيمين بصورة غير قانونية، من خريجي نظام موحد والمعهد الديني والثانوية الأميركية والثانوية الانجليزية الكترونياً، مضيفة أن الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على ثانوية من خارج الكويت أو الطلبة غير الكويتيين من الفئات المسموح لها التقديم، عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل وفق مواعيد مسبقة ومحددة.

وأشارت الجارالله أن الطالب يجب أن يختار كافة الرغبات في الموقع الالكتروني، وهي ٧٧ رغبة لخريجي القسم العلمي، و٣٦ رغبة لخريجي القسم الأدبي، مشيرة أنه سيتم توزيع الطلبة وفقاً للمقاعد المتاحة والتي اعتمدها المجلس الأعلى للجامعة.

وأكدت أن معيار القبول في الكليات هو المعدل المكافئ والذي يحتسب وفقاً لمعدل الثانوية العامة ودرجة اختبارات القدرات.

وبينت الجارالله، أن المعدل المطلوب لقبول الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة هي ٦٥ %؜ للقسم العلمي، و٧٢%؜ للقسم الأدبي.

من جهتها، قالت مدير إدارة القبول والتسجيل في العمادة هند السالم، أن فترة تسجيل طلبة الثانوية الدور الثاني سيسمح لهم بتقديم طلبات الالتحاق لغاية ٥ نوفمبر من خلال صالة القبول والتسجيل.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking