آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

105676

إصابة مؤكدة

612

وفيات

97197

شفاء تام

يصاب غالبية الرجال فوق الخمسين بتضخم البروستاتا، الذي إن أهمل تحول لمرض مميت، وقد يكون مصدر إزعاج وألم شديدين لسنوات طويلة، كما هو الحال معي، وبالتالي ننصح الرجال، طبعا، ودون استثناء، بضرورة إعطاء الموضوع ما يستحقه من أهمية من خلال الفحص المبكر والدوري.

تضخم البروستاتا يمنع الرجل من تفريغ مثانته بالكامل، أو التبول بطريقة سهلة، وقد ينتج عن ذلك عجز جنسي دائم، وقلق وآلام مبرحة، هذا غير خطورة تسمم أعضاء الجسم الأخرى، كالكلى والمثانة، وتضخمها.

بينت الأبحاث العلمية الأخيرة، التي لم يشارك فيها طبعا أي ممن نطلق عليهم بـ«علمائنا»، لجهل غالبيتهم، إن لم يكن جميعهم، بمكان البروستاتا في الجسم، دع عنك كيفية علاجها، بينت أن التحكم في تضخم البروستاتا يتطلب تغييرا جذريا في اسلوب المعيشة، وأوله التخلص من الوزن الزائد، وثانيا ممارسة الرياضة بصورة مستمرة والتقليل من تناول اللحوم الحمراء والخبز الأبيض والبيض والشحوم والمشروبات الروحية، وغالبا كل المنتجات البقرية. كما أن من المفيد جدا تناول الخضار، والبصل والثوم والطماطم، والثلاثة الأخيرة يفضل تناولها مطبوخة وليست طازجة!

والأهم من كل ذلك مما تم اكتشافه من التأثير الإيجابي لتناول بذرة الكتان Flaxseeds في منع الإصابة بتضخم البروستاتا أو منع تحولها لمرض قاتل. كما ينصح بتناول زيت الكتان من خلال إضافته لما يتم تحضيره من معجنات في البيت، أو خلطه وتناوله مع الكورن فلكس، أو طبخه مع أي أطعمة أخرى، فحرارة الفرن لا تؤثر في قيمته الغذائية المكونة من «أوميغا 3» ودهون مفيدة أخرى. كما تحتوي معظم النباتات على مادة Lignans، وهي مادة كيمائية طبيعية يمكن الحصول عليها بشكل خاص من بذرة الكتان، وبكميات مضاعفة من غيرها كحبوب بذرة القرع أو اليقطين، والكرانبري الجيدة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ومعالجة تقلص الشرايين، ومقاومة تراكم الدهون داخلها.

***

وافقت مؤخرا «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية FDA على أدوية جديدة مضادة لنمو أورام سرطان البروستاتا عن طريق خفض مستويات هرمون التستوستيرون، ومنها هذه العلامات:

Abiraterone acetate (Zytiga)

Apalutamide (Erleada)

Enzalutamide (Xtandi)

كما يمكن من خلال تقليل كمية هرمون التستوستيرون في الجسم، إبطاء نمو وانتشار سرطان البروستاتا.

أما العلاج الهرموني، المعروف أيضا باسم استئصال الأندروجين أو العلاج بالحرمان من الأندروجين، فهو النهج الأساسي في علاج سرطان البروستاتا المتقدم.

***

ملاحظة: قدمت للبلدية طلب ترخيص بناء فيلا جديدة سلمتني البلدية الموافقة بعد 22 ساعة فقط!

هذه السرعة والدقة في الموافقة، غير المسبوقة عالميا (قبل تطوير أعمال البلدية في زمن م. أحمد المنفوحي) كانت تستغرق في السابق عدة أسابيع.

أحمد الصراف

[email protected]

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking