آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

105676

إصابة مؤكدة

612

وفيات

97197

شفاء تام

بعد توقف أعمال الجهات الحكومية وتعطّلها عدة شهور بسبب الكورونا، قامت بعدها الوزارات والمؤسسات الحكومية بالاجتهاد والعمل للتحول إلى النظام الإلكتروني تجنبا للمخالطة وتطبيقا لمبدأ التباعد، ولكن مازالت الحكومة في بداية الطريق.

الحكومة تمر حاليا في مرحلة جديدة، وهي المرحلة الأولى للتحول الجزئي لإنجاز المعاملات إلكترونيا، ففي هذه المرحلة يتم إنجاز بعض المعاملات إلكترونيا، أما معظم المعاملات فتتطلب حضور صاحب العلاقة والانتظار طويلا لإنجاز معاملته. مازالت أعمال الطباعين لطباعة المعاملات مستمرة لغاية اليوم.

المرحلة الثانية: ان تتم جميع المعاملات إلكترونيا من دون حضور صاحب العلاقة لتخليص المعاملة. وهي مرحلة صعبة لأنها تحتاج إلى تطبيق إجراءات عمل جديدة للموظفين، وآلية جديدة لتقديم طلبات العملاء ومتابعتها باحترافية، وتهيئة الموظفين وتدريبهم للعمل إلكترونيا.

أما المرحلة الثالثة وهي الأصعب، التي أسميها مرحلة الأحلام التي لا تتحقق في الكويت، فهي أن يتم ربط أنظمة جميع وزارات الدولة وهيئاتها بعضها مع بعض بشكل متكامل ومترابط لبناء قاعدة بيانات موحدة، بحيث تتوافر جميع البيانات بسهولة دون الاضطرار الى الانتقال من جهة حكومية إلى أخرى، وتتم في منصة إلكترونية واحدة. كما يلغى التعامل الورقي نهائيا في جميع المعاملات، وتستبدل بالتراسل الإلكتروني.

من أهم مميزات تطبيق نظام الربط الإلكتروني: القضاء على البيروقراطية وتضييع الأوقات، والقضاء على حقبة تضييع الملفات، القضاء على المركزية، نهاية حقبة كتابنا وكتابكم والتأخير في التراسل بين الجهات الحكومية، سرعة الإنجاز، لاحاجة للانتظار عند مكتب المدير والوكيل.

لاحاجة لواسطة لإنجاز المعاملة، كشف الشهادات المزورة، كشف مزوري الجنسية، تخفيض ميزانية المطبوعات السنوية، سهولة تقييم الموظفين، سهولة رفع منع السفر، سهولة تنفيذ الأحكام، وتقليل نسبة الفساد.

نجاح نظام الربط الإلكتروني يعتمد ويرتبط ارتباطا وثيقا بالأرشفة الإلكترونية، وتوفير أنظمة الحماية والأمن والسلامة للمعلومات، وتوفير خدمة عملاء مميزة. من دونها لن يكون هناك ربط إلكتروني ناجح في الكويت.

أصبح الربط الإلكتروني ضرورة وحاجة لمواكبة التطور التكنولوجي السريع.

فواز أحمــد الحمــــد

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking