آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

97197

شفاء تام

لقاح الإنفلونزا.. أفضل طريقة لمنع مضاعفات الفيروس

سيوفر لقاح الإنفلونزا السنوي هذا العام حماية ضد ثلاثة أو أربعة من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها في هذا الموسم. كما سيتوفر لقاح الإنفلونزا بجرعة عالية، بالإضافة للقاح إضافي، لمن هم بعُمر 65 عامًا فما فوق. الإنفلونزا هي عدوى تصيب الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، وخاصة لدى الأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص المصابين بحالات طبية معينة.

وتؤكد أبحاث «مايو كلينك» أن لقاحات الإنفلونزا، وعلى الرغم من أنها غير فعَّالة بنسبة 100 في المئة، لكنها أفضل طريقة لمنع المعاناة الناجمة عن الإنفلونزا ومضاعفاتها، حيث تُوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC بلقاح الإنفلونزا السنوي لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر.

أسبوعان لتكوين المناعة

ويستغرق تكوين المناعة ما يصل إلى أسبوعين بعد أخذ اللقاح، ولكن يمكن لجسمك الاستفادة من اللقاح حتى إذا أخذته بعد بدء موسم الإنفلونزا.

لماذا أحتاج إلى تلقي اللقاح كل عام؟

نظرًا لأن فيروسات الإنفلونزا تتطور بسرعة كبيرة، قد لا يحميك اللقاح الذي تلقيته العام الماضي من الإصابة بفيروسات هذا العام.

يتم إصدار لقاحات جديدة للإنفلونزا كل عام لمواكبة فيروسات الإنفلونزا سريعة التكيُّف. عندما تتلقى اللقاح، يُنتج جهازك المناعي أجساماً مضادة لحمايتك من الفيروسات التي فيه. لكن قد تنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت، وهذا سبب آخر يستدعي تلقي لقاح الإنفلونزا كل عام.

من عمر 6 أشهر

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية، منها CDC بلقاحات الإنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر. يعد التطعيم مهماً خصوصاً للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، ومن بينهم:

■ الحوامل.

■ كبار السن.

■ الأطفال الصغار.

عند أخذهم لقاح الإنفلونزا لأول مرة، قد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من لقاح الإنفلونزا تفصل بينهما أربعة أسابيع.

بعد ذلك، يمكن إعطاؤهم جرعة واحدة كل سنة من لقاح الإنفلونزا. أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن تلقي اللقاح يقلل بشكل كبير من خطر وفاة الأطفال الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا. استشر طبيب طفلك.

8 حالات طبية تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا:

1 - الربو.

2 - مرض السرطان وعلاجه.

3 - داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

4 - التليف الكيسي.

5 - السكري.

6 - فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) / مرض الإيدز (AIDS).

7 - أمراض الكلى أو الكبد.

8 - السمنة.

ما خيارات الحصول على لقاح الإنفلونزا؟

سيكون لقاح الإنفلونزا متاحاً على شكل حُقَن أو رذاذ أنفي. في السنوات الأخيرة، ظهرت مخاوف بأن لقاح الرذاذ الأنفي المخصص للإنفلونزا غير فعال بما يكفي ضد أنواع معينة من الإنفلونزا. من المتوقع أن يكون لقاح الرذاذ الأنفي أكثر فعالية في موسم 2020/2021.

وقد تمت الموافقة على لقاح الرذاذ الأنفي للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 سنة.

7 لا يُنصَح لهم بلقاح الإنفلونزا الأنفي الرذاذي.. وهم:

1 - الأطفال دون عمر سنتين.

2 - البالغون بعُمْر 50 عامًا فما فوق.

3 - الحوامل.

4 - الأطفال بين عامين و17 عامًا ممن يتناولون الأسبرين أو دواء يحتوي على الساليسيلات.

5 - الأشخاص المصابون بضعف أجهزة المناعة.

6 - الأطفال بعمر عامين إلى أربعة أعوام ممن أصيبوا بالربو أو الأزيز خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

7 - هناك مجموعات أخرى تُنصح بتوخي الحذر حيال استخدام لقاح الإنفلونزا عن طريق الرذاذ الأنفي، مثل الأشخاص المصابين بحالات طبية مزمنة.

تأكد من طبيبك لمعرفة ما إذا كان ينبغي عليك الحذر من أخذ لقاح الإنفلونزا الأنفي الرذاذي.

يمكن أيضًا تلقي لقاح الإنفلونزا عن طريق حقنة تُعطى عادةً في إحدى عضلات الذراع. إذا كنت بالغًا دون سن 65، يمكنك أيضًا اختيار تلقي اللقاح تحت الجلد، أو قد تفضل تلقي اللقاح باستخدام جهاز حقن بالنفث، الذي يعتمد على إطلاق سائل على شكل تيار ضيق وعالي الضغط لاختراق الجلد بدلاً من الإبرة.

هل يمكن للقاح أن يصيبني بالإنفلونزا؟

لا. لقاح الإنفلونزا لا يسبب الإنفلونزا. كما أنه لا يزيد خطر تعرضك لكوفيد 19. لكن قد تصاب بأعراض مشابهة للإنفلونزا حتى إذا أخذت لقاح الإنفلونزا، وذلك لعدة أسباب منها:

1 - ردة فعل جسمك تجاه اللقاح

يصاب بعض الناس بآلام عضلية وحمى ليوم أو يومين بعد أخذ لقاح الإنفلونزا. قد يكون ذلك أثرًا جانبيًا ناتجًا عن إنتاج جسمك للأجسام المضادة الواقية.

2 - حاجة اللقاح لأسبوعين ليأخذ مفعوله

يحتاج لقاح الإنفلونزا أسبوعين تقريبا حتى يأخذ مفعوله بالكامل. لذلك إذا تعرضت للإنفلونزا بعد فترة قصيرة من أخذك للقاح أو خلال فترة الأسبوعين، فقد تصاب بالإنفلونزا.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking