آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

أفضل صديق هو من يبقيك على الأرض، يتقبلك كما أنت، لا يجمّل أخطاءك، ويكشف لك اخفاقاتك، ويتقبل منك بالمقابل السلوك ذاته، ينصت لك كي يفهمك، ويفضفض لك عما يجول في خاطره دون وضع اي حواجز أو حدود، لا يتخلى عنك في أوقات الشدة، ويسعد لرخائك ويفرح بنجاحك، ويسندك إذا استشعر حاجتك دون أن تسأل أو تطلب ذلك، ولا ينتظر منك مقابلاً الا ان تبقى صديقه الودود.

قبل أيام غادر هذه الحياة انسان أكنُّ له الكثير من التقدير والاحترام، لم أكن أدرك وجع هذا الفراق حتى حدث، وأدركت أني خسرت صديقاً وفياً أغدق علي بمعرفته ونصحه، كان منصتاً جيداً ولديه طولة بال، مثابر لا يعرف الاستسلام، مرن يتقبل كل الآراء، أب حنون متفهم يبتهج بوجوده الأبناء، غاب وهو يحمل في قلبه هموم المجتمع والوطن الذي كان يتمنى أن يراه متماسكا ومستقرا وسعيدا، ولكنه حاضر بأفكاره وروحه المسالمة والمتصالحة مع نفسها.

ستبقى ذكراه خالدة بما زرعه من محبة يتذكره بها كل من هم حوله، وستظل وصاياه القَيّمة التي تعلمت منها الكثير راسخة في عقلي ووجداني، وستبقى منهاجاً لي في هذه الحياة. فقد تعلمت منه الكثير، كيف أصبر وأعفو، وكيف أتصالح مع نفسي، وألا أجعل الغضب يتملّكني ويحيدني عن المضي في طريقي، وألا انكر أخطائي وأستفيد منها، وألا أخشى من الفشل لأنه الطريق إلى النجاح، وأن الابتسامة هي مفتاح السعادة.

علمني أن النجاح لا يكون إلا بمواجهة المشاكل والتفكير بطريقة علمية موضوعية للكشف عن أسبابها، والتعلم من الأخطاء وعدم تكرارها هي من تجعل الإنسان ناجحاً وبشخصية قوية.

وأن الصدق والوضوح مع النفس أول خطوة من خطوات النجاح والتخلي عن ذلك يجعل الإنسان ضعيفاً ومهزوزاً ومنبوذاً من نفسه ومن المجتمع.

وأن السعادة تبدأ بتقبل الذات أولاً، فلا تستطيع إسعاد من هم حولك وأنت تفتقد هذا الإحساس وتلك الراحة.

وأهمية تقبل النفس، لأنك مهما حاولت أن تغير من طبيعتك لإرضاء الآخرين، فلن تصل الى ذلك وستعيش في خوف وقلق دائمين من أن يكتشف الناس حقيقتك وتخسر ما بنيته على الكذب والزيف، فأحسن الصداقات والعلاقات مع ناس يقدرونك ويتقبلونك كما أنت وليس كما تريدهم أن يروك.

وألا تتعلق بالماضي بل تعلم منه واتركه يمضي.

وأن الخطأ ليس عيبا، وليس هناك شخص منا معصوم منه، والطريقة الوحيدة للابتعاد عن الخطأ هو ألا تعمل شيئاً أبداً وهذا مستحيل، والأشخاص الذين يخافون من الأخطاء لن يستطيعوا تخطي عقبات الحياة ولا الإحساس بالسعادة.

وأن الأموال لا تشتري السعادة بل أنت من تصنعها بتقبلك لنفسك.

وأن الوقت من ذهب فلا تضيعه بالتعريف عن نفسك ونواياك. أصدقاؤك ليسوا بحاجةً لشرحك الطويل، وأعداؤك لا يهتمون كثيراً بما تقول، لا تهدر وقتك بالتعذر والتبرير إلى هذا وذاك.

وأن السعادة تأتي لك عندما تعتقد داخل نفسك بما تعمل، تعلم واعرف عملك حق المعرفة، أخلص له من قلبك، ولا تخف مما هو جديد، وأعلم أن أفضل معلم هو آخر خطأ عملته.

رحم الله الإنسان الطيب والصديق الصدوق العم العزيز على حسن جوهر حيات. 

إيمان جوهر حيات

@The0Truth

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking