آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

97197

شفاء تام

«كورونا» لا يدمّر الرئتين فقط.. بل الجسم كله

معظم من يصابون بمرض «كوفيد - 19»، يتعافون بسرعة خلال بضعة أسابيع. لكن بعض الأشخاص، حتى أولئك الذين تكون أعراضهم خفيفة، يستمرون بالشعور بالأعراض بعد التعافي المبدئي. الأشخاص الأكبر سناً ممن لديهم حالات طبية خطيرة هم الأكثر عرضة لاستمرار أعراض كوفيد - 19. تشمل العلامات والأعراض التي يشيع استمرارها مع مرور الوقت:

1 - الإرهاق.

2 - السعال.

3 - ضيق النَّفَس.

4 - الصداع.

5 - ألم المفاصل.

رغم أنه يُنظر إلى كوفيد - 19 كمرض يؤثر في الرئتين بشكل رئيسي، فإن بإمكانه إلحاق الضرر بالعديد من أعضاء الجسم الأخرى أيضًا. ويمكن أن يؤدي تضرر الأعضاء إلى زيادة خطر التعرض لمشاكل صحية طويلة الأمد. تشمل الأعضاء التي قد تتأثر بكوفيد - 19:

1 - القلب

أظهرت الاختبارات التصويرية التي أُجريت بعد التعافي من كوفيد - 19 بعدة شهور حدوث ضرر دائم في عضلة القلب، حتى لدى الأشخاص الذين لم يصابوا إلا بأعراض كوفيد - 19 خفيفة فقط. قد يزيد ذلك من خطر التعرض لفشل القلب أو مضاعفات قلبية أخرى في المستقبل.

2 - الرئتان

يمكن لنوع التهاب الرئة المرتبط عادة بكوفيد-19 أن يسبب تلفًا طويل الأمد في الأكياس الهوائية الصغيرة (الأسناخ) في الرئة. يمكن للأنسجة المتندّبة الناتجة عن ذلك أن تؤدي إلى مشاكل تنفسية طويلة الأمد.

3 - الدماغ

حتى اليافعون قد يصابون بعدة حالات دماغية نتيجة لكوفيد - 19، ومنها السكتات الدماغية والتشنجات، وهي تسبب شللًا مؤقتًا. كما يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بداء باركينسون وداء الزهايمر.

4 - الجلطات الدموية

يمكن أن يزيد كوفيد - 19 من احتمال تَكتُّل خلايا الدم وتكوين الجلطات. رغم أن الجلطات الكبيرة يمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، يُعتقَد أن أغلب الضرر الذي يصيب القلب نتيجة لفيروس كوفيد - 19 سببه جلطات صغيرة تسد الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات الدموية) في عضلة القلب.

5 - الرئتان وأعضاء أخرى

من الأعضاء الأخرى التي تتأثر بالجلطات الدموية الرئتان والساقان والكبد والكليتان. يمكن أن يؤدي كوفيد - 19 أيضًا إلى إضعاف الأوعية الدموية، الأمر الذي قد يُسْهم في حدوث مشاكل طويلة الأمد في الكبد والكلى.

6 - إرهاق ومشاكل مزاجية

تستدعي إصابات كوفيد 19 التي تتسم بشدة الأعراض الإدخال إلى قسم العناية المركزة، حيث يُزوَّد المرضى بأجهزة لمساعدتهم على التنفس. إن مجرد المرور بهذه التجربة والنجاة منها كفيل بزيادة احتمال إصابة الشخص بالاكتئاب والقلق.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking